Connect with us

À vos plumes

مريض ثنائي القطب مخير و ليس مسير

insatpress

Published

on

[simplicity-save-for-later]

في رحلة البحث عن الإنتماء، يتوه الإنسان وسط صراع لا يتحكم به. يختار البعض أن يكونوا محمود درويش حين قال:« أنزلني هنا، أنا مثلهم لا شيء يعجبني لكني تعبت من السفر » أما آخرون فيختارون أن يصرخوا بأعلى أصواتهم: « نريد ما بعد المحطة ».ر

حنين، تُصارع كل شيء حولها إلا حقيقة إسمها الذي لا يرمز لشيء سواها .حنين تعاني من مرض ثنائي القطب، تستيقظ كل صباح لتقرّر عدم الإستيقاظ, تعيش صراعا داخليا، بين الأمل والإستسلام ، الرّغبة واللاّمبالاة، التّمسّك والتّخلي .لكن حنين لا تحاول أبدا. حنين رمز للتفريط .تَخلّى عنها حبيبها بعد سنوات من الحب الباردة .ؤ

ؤ« تخليت عنك كما تخليتي عن نفسك  » هكذا برّر آدم حبيبها خيانته لها .لم تنسى حنين هذه الكلمات أبدا ولم تتوقف عن الحنين إليها وإليه .حبيبها لم يستوعب الجانب المظلم من مرضها : ثنائي القطب يجعلك تمضي أياما دون أن تحرك إصبع قدمك حتى .ؤ

أمل…، تحاول بصعوبة التخلي عن جانب الاستسلام في حياتها وتعوضه بالأمل لتكون كحنين إسم على مسمّى .أمل، تعاني هي الأخرى من مرض ثنائي القطب .تستيقظ كل صباح بطاقة ضخمة لا يستوعبها العالم من حولها .يقول عنها الجميع أنها تتحرك بسرعة ضبابية وتقول أمل أنها لا تتحكم في نشاطها .أمل تعيش صراعا داخليا بين قفزة إلى الأمام كما يأمر جسدها أو خطوة إلى الوراء كما يأمر المجتمع، لا تكف عن المحاولة ولا تمنح نفسها التأملالذي يطلبه كل إنسان ليجدد طاقته .أمل رمز للإفراط . تعاني من ذكريات صراخ والدها منذ كانت طفلة، تعاني من ظلم الآباء وتحكمهم المفرط .ر

تعرضت لمحاولة إغتصاب مرتين. ما زالت تتذكر ملمس يداه المتّسختان على مناطق حميمية من جسدها الرقيق . تنتظر أمل اليوم خروج أختها التي تعاني من مرض نادر من المستشفى وتفنى شوقا إلى والدتها العظيمة التي ترافق أختها في مرضها منذ 5 أشهر .لا تعود إلى الوراء أبدا، تستمر بالصّعود إلى أن تتعثر فتسقط، لا تنظر إلى الأرض ولا إلى جروحها، تنهض مسرعة وتعيد الركض نحو القمة فلا تتمكن منها أبدا. أمل وحنين، الإفراط والتفريط، الحركة والركود، القمة فالقمة.ؤ

ل-لم يكن الاكتئاب أبدا ذلك البكاء الطويل آناء الليل ولا تلك الأيام المتتالية التي أمضيتها في الغرفة منعزلة … لم يكن الاكتئاب أبدا حين أحسست بالوحدة طويلا ولا حين انعزلت عن وسائل التواصل الاجتماعي لفترة … لقد كان ذلك مجرد حزن، مجرد تقلبات وقليلا من الألم …لقد كان ذلك بداية الطريق … بداية الطريق نحو الاكتئاب الحقيقي.ر

ب-في المرات التي كانت تهزمني فيها الحياة وتدهس مشاعري كنت أخرج من الهزيمة معلنة انتصاري بالقوة التي تنضاف إلى بعد كل خسارة .في المرات التي نمت فيها معانقة ذكرياتي المؤلمة، كنت أستيقظ من الغد محملة ببرود يسكت ظمأ نيران الشوق ويخرسها .في كل مرة أخسر فيها معركة ، وجدتني أفوز بالأفضل، كل تلك المعارك خلقت في قوة أواجه بها المشاعر التي تحاول السيطرة على الإنسان .تخونني هذه القوة أحيانا لكنها لا تتخلى عني.ب

ر-اليوم حين جلست لبرهة، لدقيقة واحدة مع نفسي من بين آلاف الساعات التي أمضيتها وحيدة، أدركت أني أعاني حالة اكتئاب حقيقية … إنه الاكتئاب الذي يجعلك تفقد الشغف رغم أحلامك التي لا تنتهي ، يجعلك تشعر بالفراغ رغم امتلاء حياتك، إنه الاكتئاب الذي يجعلك هادئا رغم الفوضى في داخلك، يغلق لك فمك رغم الصراخ الذي تود إخراجه ويقطع لك أناملك رغم الخواطر التي تود كتابتها ويجعلك لا ترى سوى أبيضا وأسودا وضبابا رغم اتضاح الصورة في عقلك. إنه الاكتئاب الذي يجعلك تبكي بلا دموع « صباحا مساءا ويوم الاحد » ويسمح لك بقضاء يومك كأنك شخص عادي خالي من الاضطرابات. جسدي لم يعد قادرا على تحملي ، لأن قدماي ما عادتا تحملاني دون تذمر و صدري ما عاد يجيد التنفس دون مضايقات و لأن غرفتي تشداد ضيقا كما يضيق التابوت على صاحبه ، أقر أنه ليس مجرد حزن لأن لا شيء يعجبني لا شيء قادر على إخراجي من هذا الضيق ، أقر أنه ليس مجرد حزن لأنه لا يبكيني فقدان أحدهم أو نفسي و لا تبكيني وحدتي و لا يبكيني أبي ولا موت الحياة في نفسي و يبكيني انتهاء علبة السجائر فأنا هنا أقر أنه ليس مجرد حزن … حين أهرب من الجميع لكي أنتهي في النهاية إلى الهروب من نفسي أقر جيدا أنه ليس مجرد حزن, حين تمنحك الحياة أصدقاء أصدق من الحياة ذاتها وتفضل الهروب منهم أقر جيدا أنه ليس مجرد حزن.ر

ر-لم أشعر أبدا أني غريبة، كنت أسير بهدوء بينما كان الجميع يراني أركض. كنت أقفز قفزة صغيرة لينظر إلىّ جميعهم ويحكمون أن الطيران عاليا جنون. لم أكن أشعر أني مريضة،بكنت أشعر أنهم لا يرون نكهة في الحياة لكنهم جميعا أصدروا حكمهم وقرروا نفيي بتهمةالجنون والحركة المفرطة.ر

ر-كنت أقضي معه الليل وفي الصباح حين كان كل منا ينشغل بعمله كنت أمضي ساعات في دراسة شخصيته إلى أن تعرفت على آدم المنحرف النرجسي. واحد من أخطر الشخوص التي قد تعترض طريقك ، والوحيد القادر على أن يحب بكل تلك القوة لا لشيء سوى لأنه لا يستطيع العيش بدوني وليس لأجل الحب بل من أجل الأنس. يؤسفني أن الحب الأول في حياتي كان زائفا وأني سمحت له بالتوغل فيّ. ففي النهاية :لا أنا كنت ملاكا ولا هو كان شيطانا نحن مجرد بشر.ب

أجري مهرولة متفادية كل العقبات لأصل إلى البحر وأحدثه طويلا عن اللامبالاة التي أصابتني وفقدان الشغف الذي يميتني واضطراب الاحاسيس والمشاعر في نفسي ، وقبل أن أغادر أستنتج كذلك أن البحر مخيف وظالم. لا أحد قادر على تحمل هاذين الهدوء و الضوضاء معا، لأن لا أحد سيغفر لك غيابك الطويل و عودتك الساعة الثالثة فجرا حاملا معك أطنانا من الحزن, لا أحد سيعانقك طويلا و يسمح لك بالانهيار دون أن يشعر بالملل لأن لا أحد يرى تلك الروح المرحة الصغيرة التي أغرقتها الاحزان ولا أدري إن كان من الممكن أن تعود على قيد الحياة، فالغريق لن يتنفس مجددا وحده من لا يحمل تجاهك مشاعر هو القادر على تقبيلك ليلة كاملة دون ضجر وتزييف اهتمامه بضع ساعات حتى تتخلص أنت من أحزانك عبر تلك القبل ويتخلص هو من شهوته لليلة. لا أدري كم يستطيع الإنسان أن يبقى صامدا دون طعام ودون فرح ودون طمأنينة ودون حياة, لأني صمدت كثيرا … حتى أمي باتت تقر أنه ليس مجرد حزن حين أصبحت عدوّة للطعام…ر

ؤ-أتفادى ذلك اليوم الذي تلوّثتُ فيه ولم أستطع التخلص من وسخ يداه بعدها، أتفاداه ولكن لا أنسى تفاصيله، لا أنسى نظراته المستفزة المرعبة، لا أنسى وحشيته المخيفة، وجدت نفسي أطرد غبار الذنب عن أبي وأدندن له أغنية الهدوء حتى لا ينفجر فوقنا. وجدت نفسي أحترق و انا أتقبل كل الخيبات إلا الحنين إلى أمي, أبقى دون أمي التي تدافع بشراسة عن حياة أختي في مستشفى يبعد ساعة عن منزلنا. أب غريب وعائلة دون أم .أتوق شوقا إلى حضورها وسط المنزل ، أتوه دونها … تعانقني الوحدة وهذه المرة لم أكن أنا من اخترتها .لا أحد يعوضغياب أمي. من أنا في غيابها؟ طفلة لا تتجاوز الخمس سنوات.. كأنها النور الذي يضيء الطريق … لا أرى بدونها شيئا ولا أفقه من الأمور صغيرها. أريد أمي وأريد أن أكون طبيعية.ر

ثنائي القطب مرض يحمل في خفاياه نوعين من الطبع .يقضي مريضه أياما من الركود، لا يقدر فيها على الحراك، أحيانا يود أن يرى الشمس يتردد إلى أن يمر إلى الفترة الثانية .في الأيام الموالية يتحول كل ذلك الحزن إلى فرح يصفه الآخرون بالمبالغ فيه, لا يتحكم به المريض .مريض ثنائي القطب يعاني من هاذين الطبعين المتناقضين. لا يفهم نفسه ولا يفهمه أحد. قد تكون العائلة عدو المريض وقد يكون الحب أو الأصدقاء .قد يكونوا أعداء أنفسهم وقد تكون المجتمعات عدوهم الأول .يمكن أن ننظر جميعا إلى نفس الشيء الموضوع على الطاولة لكن كلٌّ يراه من زاويته. لا تغير نظرتك للشيء، حاول فقط أن تراه من منظور الآخرين.ر

Share your thoughts

Continue Reading

À vos plumes

Albert Camus on Absurdism and The Beauty of Pushing Rocks.

insatpress

Published

on

[simplicity-save-for-later]

By

“What’s the meaning of life?”

 

A question that we all have pondered over. Yet, there seems to be no clear answer, or at least, no definite one.

 

The meaning of life is a long-standing subject of philosophical inquiry. While some nihilists and pessimists deem it as an impossible equation to solve – concluding that life is meaningless and one should grow indifferent towards it–, many other philosophers spent most of their lives searching for ‘The answer’, only to arrive at drastically different conclusions. It’s as if the answer refuses to be found, yet the urge to ask the same question remains.

This conflict between humanity’s desire for meaning and the universe’s indifference is what Albert Camus called The Absurd. This absurdity arises from humanity’s restlessness, always asking “Why?” despite the clear lack of answers. So, instead of hopping on this endless search, Camus decided to change the question altogether.

“We must ask: is it possible to live without appeal?”

 

His answer was yes, arguing that we should not let ourselves search in vain for the meaning of life, but rather, let go of it entirely.

However, grasping such a concept is not an easy task. For how can you ask someone to accept letting go of the only thing that fuels their existence and gives sense to it?

Well, Absurdism dares to argue that acceptance is what will eventually lead to liberation.

When one is going through an existential crisis, Albert Camus proposes 3 solutions:

Solution 1: You run, in a metaphorical sense, by finding meaning in things or concepts that bring you peace and solace such as religion, moral values, principles, and guidelines…. However, this can be considered as philosophical suicide, because you are running away from the problem instead of confronting the possibility of failing at solving its very question. Escapism can never be the answer, especially when these external sources may not resonate with everyone.

Solution 2: You put an end to your life (Do not recommend).

Solution 3: You accept that there is no answer, that life is indeed meaningless, yet, still worth living. You simply move on.

 

The core of Absurdism aims to end one’s futile suffering and push people into embracing life despite the lack of inherent meaning. Giving up on finding ‘The answer’ will definitely be more challenging than the pursuit of discovering it but the consequences will be way less daunting. Here, one can notice that Absurdism and Stoicism meet. Both philosophies encourage people to accept what one can not control without deeming it as a failure but rather as a strength. You can only suffer if you choose to. It all boils down to a matter of choice at the end. What you give importance to will eventually affect you positively or negatively and it is your responsibility to choose well.

 

Perhaps, to better understand The Absurd one should take a look at the Greek myth of Sisyphus: A former king condemned by the gods to push a boulder uphill for all eternity only to watch it roll back down again once he reaches the hill’s summit. Sisyphus’s punishment is the perfect analogy to humanity’s unending search for meaning. For what’s more absurd than repeating a futile task to pursue a goal that can never be achieved?

Through his studies of this myth, Camus has come to one important and radical conclusion:

“One must imagine Sisyphus happy.”

 

But, happy in what sense?

How can someone be truly happy if their whole life is reduced to consecutive failures?

Doesn’t true happiness lie in achieving goals? What’s the point of any of this?

Well, for once, we have an answer:

Perhaps happiness is found in the uncertainty of it all.

Sure, for Sisyphus pushing a rock up a hill over and over again must be exhausting. But did you ever wonder if he grows to enjoy it over time? If all that eternal meaningless labor becomes an art of his own?

Camus likes to imagine Sisyphus smiling every time the rock rolls down the hill, for amid all that absurdity, the Greek king has found meaning: To revolt by making his punishment self-justifying.

Sisyphus fully accepts his situation and hence, he allows himself to give it his all by living with passion, even if that passion consists of pushing a ridiculously heavy rock forever (to each their own, no judgment).

 

Now, how can we apply Absurdism to our daily lives?

First, it’s vital to take everything with a grain of salt. Philosophy is made to aid humans during their journeys on earth, not to further complicate it. Hence, dearest reader, it is you who decides what to take and what to reject from every proposed belief. For theoretically, the idea of remaining indifferent in the face of meaninglessness can seem doable. But in reality, it’s easier said than done. One must admit that at times staring into the absurdity of life without succumbing to despair or trying to claw meaning out of the leftover pieces can seem impossible. Yet, spending the rest of our lives anxiously clinging to questions and participating in a cyclic race with no view of the finish line is also self-destructive. So, I personally believe that a balanced approach is the answer.

 

Living authentically, finding joy within the struggle, and embracing the chaos of it all are valuable principles that any absurdist stands for. Not knowing which path to take or what decision to make, and feeling constantly lost and adrift, are inevitable human experiences that each one of us went through at least once in his life. What matters the most is actively choosing to seize the suffering of desperately holding on to the ‘perfect’, whether it is the perfect career, the perfect relationship, the perfect life, or even the perfect lunch. Within hardship, the act of pushing through itself will become the meaning. Constantly worrying about the outcome and isolating oneself from the joys of the world will only bring despair and recurrent dissatisfaction. In that case, life will simply pass you by and you’ll only be a spectator.

 

In the end, meaning is not found but rather created. And if Sisyphus, a former king who’s condemned to spend the rest of eternity pushing a rock up and down a hill, has found happiness, then so can you.

Written By : Fatma Ben Romdhane.

Share your thoughts

Continue Reading

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press