Connect with us

À vos plumes

مفارقة نفسيّة سامة

insatpress

Published

on

[simplicity-save-for-later]

يقال أنّه من الغباء أن نهدر طاقاتنا في الخوف من الأشياء قبل حدوثها فالخوف كما يقول « نجيب محفوظ » لا يمنع من الموت بل هو يمنع الحياة، فأيّ جنون هذا الّذي يدفع الإنسان إلى تجرّع أحاسيس سامّة دونما هوادة لمجرّد افتراضه وقوع شيء ما.ممّا يجعلنا نتساءل: هل يتماشى هذا الضرب من الجنون وادّعاءنا قوّة وصلابة الجسم البشري ونظامه العصبيّ والنفسيّ في مواجهة المحفّزات الخارجيّة؟

الإجابة على هذا السؤال ستكون نسبيّة إلى أقصى حدّ.

من ناحية، إنّ هذا النّوع من القلق الاستباقيّ يمكن اعتباره وسيلة دفاعيّة للجسم أي بعبارة أوضح هو محاولة لتخفيف وقع الحدث على الفرد اذ يتمّ تمديد مرحلة التقبّل انطلاقا مما قبل وقوع الحدث وبالتالي يكون للمتلقّي متّسع من الوقت للاستعداد للتعامل مع هذا المحفّز أي لتهيئة الأدوات اللاّزمة لمقاومته.
فيكون ذلك فيزيولوجيا عن طريق إفراز مجموعة من الهرمونات التي من دورها التأثير على النّسق العام للجسم وهو ما يفسّر حالة القلق الاستباقي بجميع تمثلاتها.
قد يكون هذا « الميكانزيم » طوق نجاة للإنسان من عديد المخاطر المحيطة به فهو عبارة عن تحذير مسبق وتهيئة ذاتيّة للتفاعل مع أي مكروه قادم وهو أيضا الميكانزيم الذي يخفف عنك وطأة وفاة شخص عزيز عليك بعد اشتداد مرضه والّذي يساعدك على تقبّل نهاية علاقة عاطفيّة طويلة، وفي هذه الحالة يبدو انّ ما سبق ودعوناه جنونا بات اجراءً وقائيا يتبنّاه الجهاز العصبي.
ولكن كيف يكون الحكم في حالة عدم تحقق مخاوفنا؟ ألسنا بذلك أمام ضرب من الإهدار الطاق؟

من هذه الزّاوية يمكن لنا ان نعاين مواطن الخلل والنواقص في الجسم الإنساني.
ففي ظلّ ما نعيشه اليوم من تزايد للموجات السلبيّة والمخاطر المحدقة الّتي أصبحت تهدّد استقرارنا يمكن أن نجزم أنّ محفّزات الخوف الخارجيّة صارت أمرا اعتياديا يلازم الانسان المعاصر. العالم اليوم صار مليئًا بالتقلّبات، بالتهديدات، بالمخاطر بالأوبئة …
كلّ واحد فينا أضحى يواجه عالما قبّحته الكوارث، الجرائم، الفساد وأمام كلّ منّا المستقبل المجهول.
نحن على يقين أنّنا على موعد مع خطر محتمل في أي زمان ومكان فكيف سيعمل ذاك الميكانزيم في هذه الحالة؟
سيكون الجسم في حالة تأهّب دائم رغم أنّ تلك المخاطر والتهديدات تظلّ في دائرة الاحتمال وحظوظ وقوعها ضعيفة، وهكذا يصل الجسم إلى مرحلة الإنهاك العصبي دون وجود أي خطر حقيقي يهدّد كيانه، فتتكون بيئة ملائمة للاضطرابات النفسية كالاكتئاب والانهيار العصبي ونوبات الهلع والقائمة تتطول.
وهكذا نجد أنفسنا أمام مفارقة عجيبة: تفاعل هرموني هدفه حماية الانسان يصبح سببا
لبؤسه وكأبته أي ما وضعته الطبيعة ليحمي الانسان من شرورها المحتملة قد يصير هو الشرّ عينه.
وها نحن الآن امام اعتراف يصعُب الافصاح عنه ألا وهو أنّ تركيبة الإنسان، هذا الكائن الّذي يعتقد الكمال مقارنة ببقيّة الكائنات، عاجز على التّناغم مع محيطه.
فهل نحن اليوم أمام حالة طوارئ؟

Écrit par Aymen Nasri.

Share your thoughts

Continue Reading

À vos plumes

مقتطف من رواية عائدون

insatpress

Published

on

[simplicity-save-for-later]

By

ما بي؟

أتريدون أن تعرفوا ما بي؟ أتعلمون ما أكثر شيء أكرهه في نفسي؟ ليس غروري ولا جشعي ولا شهوتي ولا حسدي ولا شراهتي ولا غضبي ولا كسلي، إنّ كلّ ما أكرهه في نفسي هو كوني بشريّا، إنّ البشر لمنافقون جدّا، إنّ القرطاجيّين يرونني بطلا بينما الرّوم يرونني وحشا، بتُّ لا أدري ما أكون، أصبحت لا أعرف الصّواب من الخطأ، الشّمس ما عادت تحرق جلدتي، أرفع رأسي فلا أرى السّماء الّتي اعتدت أن أراها، لا أرى القمر الّذي اعتدت أن أراه، أنزله فلا أرى الأرض الّتي اعتدت أن أراها، أصبح كلّ شيء مشوّشا في هذا العالم، كلّ ما أراه هو التّفاهة والحماقة والسّذاجة، إنّنا نتقاتل ونتحارب ونتهافت من أجل أسباب تافهة، من أجل قطعة أرض، من أجل الانتقام، من أجل المجد، من أجل الشّهرة، من أجل السّلام! أجل، إنّ البشر يتقاتلون كي يحلّ السّلام بينهم! إنّني لا أحتمل البشر ولا وجودي معهم ولا حتّى وجودي مع نفسي، إنّنا لا ننفك نكذب على أنفسنا، كلّنا نبحث عن أشياء ستزول يوما وإذ بنا نسينا أنّنا سنزول يوما نحن أيضا!

أتعلمون لمَ عساني شخصا متديّنا؟ ليس طمعا في الجنّة أو في خيراتها، بل خوفا من الجحيم، وليس خوفا من النّار الّتي فيه أو الألم، بل خوفا من أنّني سأجد البشر هناك، إن حصل ودخلت الجنّة، فإنّني سأطلب من الإله أن يعفيني من كوني بشريّا، أن أكون رمادا منثورا

إنّ كوني آدميّا يقتلني، إنّي أقول لكم أنّ ملكة العقل لمحض عذاب، إنّني حبيس نفسي، حبيس أفكاري، ولا أدري ما سبب شقائي، أهو قربي من الحقيقة أم بعدي عن الإله

لقد حاولت ألّا أكون كبقيّة البشر وأكون شخصا متفرّدا لا ينتمي إلى القطيع، وإذ بي أتحسّس رأسي فأجد قرونا، فلا أدري أهي قرون القطيع أم هي قرون الشّيطان الّذي صرته. أينما يحلّ البشر يحلّ معهم الخراب، إنّنا نبني، ثمّ نهدم بأيدينا ما بنته أيدينا

البارحة كنت قد رأيت فتاة، فقدت والدها بسبب حربنا، يبكي القلب حزنا ويذرف دما لرؤية ذلك الوجه البريء الّذي يقاسي بسببنا، ما ذنبها؟ هل أصبحت الولادة في الجانب المهزوم ذنبا؟ ترتعش نفسي اشمئزازًا وتنقبض ازدراءً بما فعلته بهذه الصّغيرة، إنّكم لم تروا الوجل ولا القنوط في وجهها، إنّ آذانكم غير قادرة على سماع أنين الأطفال المتأوّهين! عيونكم غير قادرة على رؤية صنوف الشّقاء وألوان الآلام الّتي تعانيها تلك المسكينة! دموع تلك الصّغيرة لهي أشرف من وجودنا وحياتنا ومبادئنا ومعتقداتنا

لقد كرهتُ نفسي، ونسيت أنّني لست نفسي! إنّني نتاج كلّ الوجوه الّتي قابلتها في حياتي، كلّ جزء منها يحيز جزءًا منّي، إنّني جزء من العالم والعالم جزء مني، لا ليس جزءًا فقط، بل كلّي، إنّ العالم يحوزني كلّي ولم أحز شيئا من نفسي، إنّني العالم والعالم أنا، لا يجب أن ألوم نفسي، فلا وجود لذاتي! إنّ أفكاركم أصبحت أفكاري، لقد جعلتني الحرب محاربا، إنّني لا أريد أن أكون محاربا، لكنّي أصبحت محاربا، آكل مثل المحاربين وأنام مثلهم وأفكّر مثلهم! فقدت ذاتي هناك، ولهذا السّبب فإنّي ألوم كلّ من كان سببا في هذا، وأبدأ بلوم كلّ الحاضرين الآن أمامي، وعلى رأس القائمة ألوم نفسي، فبالرّغم من كلّ القوّة الّتي اكتسبتها لا أزال ضعيفا، ضعيفا أمام عدوّي، هي نفسي أم هو العالم

عائدون – أحمد بن رجب

Share your thoughts

Continue Reading

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press