Connect with us

UniLife

Enseignement à distance : Avis aux enseignants et aux étudiants de l’INSAT

Avatar

Published

on

[simplicity-save-for-later]

Suite aux décisions du ministère de l’enseignement supérieur et de la recherche scientifique relative à l’enseignement à distance, la cellule de crise s’est réunie en présentiel le jeudi 02 avril 2020 à l’INSAT afin d’analyser cette situation critique et délicate.

Plusieurs procédures et décisions ont été prises pour sauver l’année universitaire en cours tout en insistant sur le fait que l’enseignement présentiel constitue la base de l’enseignement et que l’enseignement à distance reste toujours une option et une alternative encouragée et non obligatoire mais nécessaire durant cette conjoncture exceptionnelle.

Quelles sont alors les procédures décidées par la cellule de crise ?

  • Chaque enseignant est autorisé de choisir, en accord avec ses étudiants, la plateforme ou tout autre moyen convenable pour poursuivre les cours (Moodle, Microsoft Teams, e-mail, Facebook, Google Classroom,..).
  • Une période de deux semaines au moins et quatre semaines au maximum sera consacrée pour continuer et clôturer les enseignements de chaque enseignant sous forme présentielle au sein des locaux de l’INSAT et ce, après la fin du confinement et la décision de réouverture officielle des établissements universitaires.
    Les examens n’auront lieu, donc, que lorsque la formation présentielle fixée par l’enseignant sera terminée afin que tous les étudiants soient au même pied d’égalité.
  • Le planning pédagogique actuel n’est plus valable et sera remplacé par un nouveau calendrier fixant les dates d’examens et la date de fin de l’année universitaire en cours. Ce calendrier sera diffusé au moment opportun.
  • Les étudiants en stage de PFE ayant besoin de renseignements sur la période de stage ou autre peuvent prendre contact avec la DVURE sur les liens suivants : dvure@insat.rnu.tnslim.yacoub@insat.rnu.tn.
    Il est à noter aussi que les dates de soutenances de PFE prévues fin juin 2020 et fin septembre 2020 pourraient être modifiées en fonction de la date de levée du confinement.
  • L’INSAT décide de s’investir dans l’innovation pédagogique en créant sa propre plateforme Moodle sur son propre serveur.

Enfin, il est à rappeler que le directeur et l’ensemble des structures administratives de l’INSAT sont à la disposition des enseignants et des étudiants pour toute information complémentaire.

 

source : Avis_INSAT_02_04_2020

 

Share your thoughts

UniLife

مخرجات المجلس العلمي المنعقد بتاريخ 13 ماي 2020

Raed Abdelfattah

Published

on

[simplicity-save-for-later]
انعقد بتاريخ 13 ماي 2020 مجلس علمي بمقر إدارة المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا لتدارس السيناريوهات الممكنة لاستكمال السنة الجامعية الحالية في ظروف تحترم توصيات وزارة الصحة وتُرضي مختلف الأطراف المعنية من طلبة وأساتذة وإداريين، وإثر مناقشة مختلف المقترحات التي تقدَّم بها عدد من الأساتذة الحاضرين وتباحث مدى مُلاءمتها لواقع المعهد مع إدخال تعديلات على كل منها تم التوصل إلى اتفاق مبدئي يتلخص في النقاط التالية :

     – استكمال الامتحانات (Les DS) غير المنجزة في الأسبوع الأول من شهر جوان بالنسبة لكافة المستويات.

     – بالنسبة للسنوات الأولى والثانية : كل طالب من هاذين المستويين يتمتع أسبوعيًا، ولمدة 3 أسابيع على أقصى تقدير، بـ12 حصة ذات ساعة ونصف تتوزع على ثلاثة أيام، وذلك ابتداءً من يوم 8 جوان، كالآتي :

                   – اثنين، ثلاثاء وأربعاء بالنسبة لكل من RT2/CH2/IMI2 و CBA/MPI3/MPI4

                   – خميس، جمعة وسبت بالنسبة لكل من GL2/IIA2/BIO2 و CBA/MPI1/MPI2

     – ثم تتمتع السنوات الأولى و الثانية بأسبوع مراجعة من 29 جوان إلى 5 جويلية، ويكون الأسبوع نفسه مخصصًا للسنوات الثالثة والرابعة لاستكمال السنة الجامعية عبر 12 حصة ذات ساعة ونصف تتوزع على ثلاثة أيام كالآتي :

                   – اثنين، ثلاثاء وأربعاء بالنسبة لكل من RT/CH/IMI

                   – خميس، جمعة وسبت بالنسبة لكل من GL/IIA/BIO

     – ثم تتمتع السنوات الثالثة والرابعة بأسبوع مراجعة من 6 إلى 12 جويلية، ويكون الأسبوع نفسه مخصصًا للسنوات الأولى والثانية لإجراء الامتحانات.

     – ويكون الأسبوع الذي يليه من 13 إلى 19 جويلية مخصصًا للسنوات الثالثة والرابعة لإجراء الامتحانات.

     – العمل على إنهاء دورة التدارك قبل موفى شهر سبتمبر 2020.

     – عدم الاستغناء عن إنجاز المشاريع الدراسية (les PFA et PPP)، كما سيتكفل رؤساء الأقسام (les chefs de départements) بالاتصال بالأساتذة المؤطرين لمزيد تباحث تفاصيل هذه العملية.

     – فيما يخص الطلبة المغاربة الذين يتعذر عليهم الحضور بالمعهد لاستكمال السنة الجامعية، فإنه قد تقرر تخصيص فترة لتدارك كل ما سيفوتهم من دروس وامتحانات، على أن لا تتجاوز موفى شهر سبتمبر.

     – فيما يخص الطلبة الذين يعانون من مشاكل صحية، فإنه قد تم الاتفاق على تخصيص قاعات امتحانات خاصة بهم بهدف حمايتهم من مخاطر الاحتكاك بعدد كبير من الطلبة.

     – العمل على تعويض التربصات الصيفية (les stages d’été) بمشاريع دراسية أو أنشطة تطبيقية تقوم مقامها، وذلك عملا بالمقترح الذي تقدمت به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الغرض.

     – فيما يخص مشاريع ختم الدروس، فقد تعهدت إدارة المعهد بإعداد استمارات (des formulaires) تُرْسَلُ إلى طلبة السنة الخامسة لمَلْئِها بهدف حصر جميع الإشكاليات التي مرُوا بها. عندها، وعلى ضوء نتائج هذه الاستمارات ستكون الإدارة قادرة على إعداد رُوزنامة مَرِنَة تتلاءم ومُختَلَفَ الوضعياتِ المطروحةِ.

     – كما يجدُرُ ذِكْر أنه قد وقع التطرق في بداية الاجتماع إلى آلية التدريس عن بعد التي تم اعتمادها خلال فترة الحجر الصحي، وأكد ممثلو الطلبة أنها كانت تجربةً طيبةً حملت في طياتها عديد النقائص والمشاكل، لذلك وقع الاتفاق على أن ما دُرِّسَ عبر آلية التعلم عن بعد لن يُمْتَحَنَ عليه الطلبة ولن يقع كذلك احتساب أيٍّ من التقييمات المُنْجَزَةِ عبر هذه آلية، بما في ذلك الأشغال التطبيقية.

هذا، وتجدُرُ الإشارة إلى أنَّهُ قد وقع تأجيل مناقشة نسبة العبور في مناظرة الهندسة إلى مجالس علمية أخرى، باعتبار أن الهدف من هذا المجلس كان التوصُّلَ إلى اتفاق بشأن استكمال السنة الجامعية الحالية.

ختامًا، يجدُرُ التذكير بأن هذا الاتفاق هو اتفاق مبدئي مع قابلية أن تطرأ عليه بعض التغييرات التي لا تمسُّ من جوهره، باعتبار أنهُ لا يزالُ اتفاقًا نظريًّا ولم يُدْرَس بعدُ مدى إمكانية تطبيقه على أرض الواقع، خاصةً من ناحية توزيع القاعات المُتاحة بالمعهد على الطلبة المعنيين بالعودة في كل فترة.

Share your thoughts

Continue Reading

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press