Connect with us

À vos plumes

جندوبة: حاشى المحل؟

Avatar

Published

on

[simplicity-save-for-later]

جندوبة حاليا، أو سوق الأربعاء خلال فترة الاستعمار الفرنسي، أو البراكة كما كان يحلو لسكانها أن ينادونها، هي إرث بيلاريجيا المدينة الرومانية و البونيقية، تشكلت حول السكك الحديدية بداية من 1879، و تقع في أقصى الشمال الغربي للبلاد التونسية.

تحدها شرقا باجة و غربا القطر الجزائري، جنوبا ولايتي سليانة و الكاف و شمالا البحر الابيض المتوسط. تنقسم إلى 9 معتمديات و هي جندوبة، جندوبة الشمالية، غار الدماء، بوسالم، بوعوان، فرنانة، عين دراهم و طبرقة.

من يزور ولاية سوق الأربعاء، يُسحر بروحها الخضراء و جمال طبيعتها و بساطة الحياة فيها. يعانق عجائب طبيعية و يستنشق هواء نقيا لا عهد له به في غيرها من المدن، فينتابه شعور غريب و لا يغادرها دون أن يصمّم على العودة.

ثلوج عين دراهم و غاباتها، بني مطير و واد الزان الجميلة، طبرقة و جبال خمير في ثنائية الغاب و البحر الرائعة، « غار دماو » و عين سلطان و معالم بيلاريجيا و شمتو … أماكن لا يمكن إلا أن تحتفظ بها في قلبك، فمن تطأ قدماه جندوبة يشعر في وقت قصير بالانتماء لها.

تعتبر هذه الولاية، بالموازاة مع طابعها السياحي، رافدا مياهيا و فلاحيا كبيرا اذ توفر لتونس نسبة هامة من المياه و الحبوب و الخضر و الأخشاب و غيرهم. و عليه فإنه يمكن لجندوبة أن تكون قطبا سياحية و فلاحيا كبيرا، و ذلك إن تم  ٱعتماد سياسات تنموية للنهوض بها. إلاّ أن مؤشر التنمية بجندوبة ضعيف جدا و كذلك نسبة التمدرس في الارياف، و يعود ذلك للبنية التحتية الرثة و الكوارث الطبيعية و الحوادث المتكررة، و التي تعتبر وليدة السياسات المعمول بها حاليا.

و ذلك ما خلق في قلوب أهاليها نقمة تجاه الدولة منذ فترة الحكم البورقيبي، خاصة و أن علاقتهم مع الرئيس حينها كانت متوترة بسبب ميولهم للحركة اليوسفية. هذا و قد ٱزداد الوضع سوء بعد رجم أهالي جندوبة للرئيس الحبيب بورقيبة بالطماطم خلال إحدى زياراته للولاية. و يقال أن بورقيبة كان يُذَكّر بمقولة « حاشى المحل » في غير سياقها، و التي تحولت فيما بعد إلى عبارة تدعم الجهوية عن جهل،  على غرار عبارة « KJB » و « 08 » و « وراء البلايك ».

تاريخيا، يقال أن عبارة « حاشى المحل » قد ذكرت في عهد البايات على لسان قائد حملة للجبايات، الذي دخل جندوبة لجمع المجبى لكنه فوجئ بخلاء جندوبةمن أهاليها، و ذلك تعبيرا عن رفضهم دفع الضرائب التي شهدت ارتفاعا مشطّا. فعمدوا إلى وضع محاصيلهم في مطامير، و هربوا الى الجبال و يعتبر ذلك من أرقى أساليب المقاومة. و عند عودة رئيس الحملة للباي لم يتجرأ أن يقول في حضرته عبارة  » خلت »، فأضاف  » جندوبة ،حاشى المحل، خلت« .هذا بالاضافة إلى سياسات فرنسا التشويهية، إذ أن أهالي جندوبة كانوا عنيدين و صامدين خلال مقاومة الاستعمار الفرنسي، و رفضوا تسليم أراضيهم لأنها مصدر رزقهم الوحيد.

إن جندوبة أرض المقاومة التي أنجبت مناضلين و كفاءات، نذكر منهم على سبيل المثال المفكر محمود المسعدي، و عز الدين حمدي أول شهداء حرب الجلاء. و من الضروري تجاوز عثرات الماضي و آلام الحاضر، لتخطيط و تجسيد جملة من الإصلاحات في المستقبل في سبيل تنميتها، و ذلك عبر تشجيع اللامركزية  و التوزيع العادل للثروات بين الولايات، إلى جانب إستغلال ثرواتها الطبيعية و وضع برنامج واضح للتنمية للحد من سياسة التهميش اللتي طالت ولاية جندوبة، تلك الجنة التي تُزيِّنُ « المْحَلْ ».

Share your thoughts

We write to live.

Continue Reading

À vos plumes

مقتطف من رواية عائدون

insatpress

Published

on

[simplicity-save-for-later]

By

ما بي؟

أتريدون أن تعرفوا ما بي؟ أتعلمون ما أكثر شيء أكرهه في نفسي؟ ليس غروري ولا جشعي ولا شهوتي ولا حسدي ولا شراهتي ولا غضبي ولا كسلي، إنّ كلّ ما أكرهه في نفسي هو كوني بشريّا، إنّ البشر لمنافقون جدّا، إنّ القرطاجيّين يرونني بطلا بينما الرّوم يرونني وحشا، بتُّ لا أدري ما أكون، أصبحت لا أعرف الصّواب من الخطأ، الشّمس ما عادت تحرق جلدتي، أرفع رأسي فلا أرى السّماء الّتي اعتدت أن أراها، لا أرى القمر الّذي اعتدت أن أراه، أنزله فلا أرى الأرض الّتي اعتدت أن أراها، أصبح كلّ شيء مشوّشا في هذا العالم، كلّ ما أراه هو التّفاهة والحماقة والسّذاجة، إنّنا نتقاتل ونتحارب ونتهافت من أجل أسباب تافهة، من أجل قطعة أرض، من أجل الانتقام، من أجل المجد، من أجل الشّهرة، من أجل السّلام! أجل، إنّ البشر يتقاتلون كي يحلّ السّلام بينهم! إنّني لا أحتمل البشر ولا وجودي معهم ولا حتّى وجودي مع نفسي، إنّنا لا ننفك نكذب على أنفسنا، كلّنا نبحث عن أشياء ستزول يوما وإذ بنا نسينا أنّنا سنزول يوما نحن أيضا!

أتعلمون لمَ عساني شخصا متديّنا؟ ليس طمعا في الجنّة أو في خيراتها، بل خوفا من الجحيم، وليس خوفا من النّار الّتي فيه أو الألم، بل خوفا من أنّني سأجد البشر هناك، إن حصل ودخلت الجنّة، فإنّني سأطلب من الإله أن يعفيني من كوني بشريّا، أن أكون رمادا منثورا

إنّ كوني آدميّا يقتلني، إنّي أقول لكم أنّ ملكة العقل لمحض عذاب، إنّني حبيس نفسي، حبيس أفكاري، ولا أدري ما سبب شقائي، أهو قربي من الحقيقة أم بعدي عن الإله

لقد حاولت ألّا أكون كبقيّة البشر وأكون شخصا متفرّدا لا ينتمي إلى القطيع، وإذ بي أتحسّس رأسي فأجد قرونا، فلا أدري أهي قرون القطيع أم هي قرون الشّيطان الّذي صرته. أينما يحلّ البشر يحلّ معهم الخراب، إنّنا نبني، ثمّ نهدم بأيدينا ما بنته أيدينا

البارحة كنت قد رأيت فتاة، فقدت والدها بسبب حربنا، يبكي القلب حزنا ويذرف دما لرؤية ذلك الوجه البريء الّذي يقاسي بسببنا، ما ذنبها؟ هل أصبحت الولادة في الجانب المهزوم ذنبا؟ ترتعش نفسي اشمئزازًا وتنقبض ازدراءً بما فعلته بهذه الصّغيرة، إنّكم لم تروا الوجل ولا القنوط في وجهها، إنّ آذانكم غير قادرة على سماع أنين الأطفال المتأوّهين! عيونكم غير قادرة على رؤية صنوف الشّقاء وألوان الآلام الّتي تعانيها تلك المسكينة! دموع تلك الصّغيرة لهي أشرف من وجودنا وحياتنا ومبادئنا ومعتقداتنا

لقد كرهتُ نفسي، ونسيت أنّني لست نفسي! إنّني نتاج كلّ الوجوه الّتي قابلتها في حياتي، كلّ جزء منها يحيز جزءًا منّي، إنّني جزء من العالم والعالم جزء مني، لا ليس جزءًا فقط، بل كلّي، إنّ العالم يحوزني كلّي ولم أحز شيئا من نفسي، إنّني العالم والعالم أنا، لا يجب أن ألوم نفسي، فلا وجود لذاتي! إنّ أفكاركم أصبحت أفكاري، لقد جعلتني الحرب محاربا، إنّني لا أريد أن أكون محاربا، لكنّي أصبحت محاربا، آكل مثل المحاربين وأنام مثلهم وأفكّر مثلهم! فقدت ذاتي هناك، ولهذا السّبب فإنّي ألوم كلّ من كان سببا في هذا، وأبدأ بلوم كلّ الحاضرين الآن أمامي، وعلى رأس القائمة ألوم نفسي، فبالرّغم من كلّ القوّة الّتي اكتسبتها لا أزال ضعيفا، ضعيفا أمام عدوّي، هي نفسي أم هو العالم

عائدون – أحمد بن رجب

Share your thoughts

Continue Reading

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press