Connect with us

Culture

Dwayne « The Rock » Johnson

Published

on

مرحبا بيكم الناس الكل في article جديد،

اليوم بش نحكي على شخصية الناس لكل تعرفها وحتى كان متعرفهاش راي راتها مرة في التلفزة اما برشا ميعرفوش قصة حياتها، الممثل الأعلى أجرا في العالم

اليوم بش نحكي على The rock: Dwayne Johnson.

ذا روك هو ممثل منتج ومصارع متقاعد من مواليد 1972. وفي عام 2016 الايرادات متاعو وصلت الى ما يقارب 64.5 مليون دولار الي خلاه  الممثل  الأعلى أجرا في العام اذاكا.

من صغرتو ذا روك كان مقدرلو انو يطلع مصارع، جدو كان مصارع وبوه بعدو روكي جونسون كان مصارع، وهو الي درب ذا روك كي كان عمرو 16 كان طولو 1.93 ويوزن 102 كيلو. ماكانش عندو برشا صحاب .. وكان كل ما يسئلو استاذ على عمرو يطلب عليه البطاقة المدرسية بش يصدق و صحابو  مكانوش يحكيو شي قدامو، كانو خايفين ليطلع  شرطي متخفي.

دواين كان يعمل في المشاكل وكان بش يبطل القراية لين جاه نهار استاذ قالو متحبش تلعب كورة نستحقوك تنجم تعاونا قال اي شعندي نعمل. من وقتها دواين لقا حاجة يحبها ويحب يعملها وعمل صحاب وكمل في المدرسة متاعو و مع الجمعية متع كورة القدم الامريكية.

مبعد دبر منحة لجامعة ميامي وين لعب غادي حتى لين تخرج بعد التخرج ولى لاعب كرة قدم امريكية محترف ولعب في الدوري الكندي اما بعد شهرين بطل

المصارعة.

ذا روك كلم بوه قالو راني نحب ندخل في المصارعة قالو بوه سيب عليك اك تشوف انا وجدك عدينا عمرنا كامل في المصارعة وماعنا وين وصلنا، قالو بابا انا حاسس اني نجم نعمل حاجا يا اما ترانيني يا اما خليني اتو نشوف حل، قلو بوه باهي منخليكش وحدك الثنية صعيبة.

ذا روك نجح في المصارعة وكان واحد من اعظم المصارعين على مر الزمان.

كان اول واحد خذا لقب الوزن الثقيل 8 مرات واول ما بدا كان اسمو روكي مايفيا. روكي اسم بوه ومايفيا اسم جدو اما مبعد بدلو لذا روك

وعام 2000 كتب سيرة الذاتية متاعو على شكل  كتاب الي حقق اعلى مبيعات وقعد في القمة لعدة اسابيع.

التمثيل:

شهرة ذا روك في المصارعة هي الي خلاتو يدخل للتمثيل. اول مرة مثل فيها عام 1999 وين جسد شخصية بوه في حلقة من برنامج تلفزي

« StarTrek: voyager » وبعدها بعام عيطولو كضيف شرف في حلقة وين جسّد دور مصارع فضائي.

مبعد شارك ذا روك في اول فيلم ليه وين خلُص 5,5 مليون دولار وهو اعلى اجر  للممثل في « the mummy returns ».

مبعد شارك في  « The scorpion king, the game plan, the rundown » و ولا وجه معروف في التلفزة وديما يعيطولو في الافلام.

الا انو ذا روك موقفش لهنا، زاد حل شركة متاع انتاج واخراج افلام سماها « Seven Bucks Production » الي في عام 2017 خرجت زوز افلام  Jumanji:Road to the jungle و Baywatch .

وفي عام 2016 صحح بش يخدم Gym bag وين خدموا و مراويل وفاو من الجمعة الاولى الي هبطوا فيه »Project Rock: Under armor ».

شهرة ذا روك عاونتوا برشا وخلات لعباد تحبو رغم الي برشا حاجات تبدلت في حياتو نجمو نقول انو نجح في كل حاجة عملها. اكثر من هكا ذا روك بطل من الكرة القدم الامريكية ودخل في المصارعة الي هي كانت مش مضمونة وزيد دخل في التمثيل الي هو بعيد عليه الا انو كان واثق من روحو و تبع الحاجة الي يحب يعملها.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

Share your thoughts

Continue Reading

À vos plumes

نوبة بين 1991 و 2019 : عنوان الجمالية الفنية

Oumaima Aouadi

Published

on

إثر الصدى الكبير الذي لقيه فيلم « دشرة » للمؤلف والمخرج التونسي « عبد الحميد بوشناق »، انطلق هذا الأخير في ثاني تجربة تلفزية له (بعد سلسلة « هاذوكم ») ألا وهي مسلسل « نوبة ». وقد لاقى العمل استحسان العديد من المشاهدين، وذلك لما يحمله من نسمات تسعينية تحيلنا على عرض « النوبة » سنة 1991.

« نوبة » بوشناق هي قصة خيالية، أبطالها من وحي مخيلة المؤلف إلا أنها مستوحاة من الواقع، حيث تروي تفاصيل عالم « المزاودية » في التسعينات بما يسوده من تلاحم بين « أولاد الحومة »، والخلافات بين « الباندية » الناتجة عن الرغبة في السيطرة وفرض النفوذ، إلى جانب أشكال الفساد التي كانت متفشية آنذاك بين تلك الفئة من المجتمع، وأجواء الفن الشعبي ودوره في تكوين الشخصيات.

وقد جمع هذا العمل العديد من الوجوه البارزة في ميدان التمثيل مثل الممثل القدير حسين المحنوش، جميلة الشيحي، الشاذلي العرفاوي، هالة عياد، مروان العريان، الأسعد بن عبد الله، البحري الرحالي، وأيضا الوجوه الشابة المتميزة مثل أميرة الشبلي، عزيز الجبالي، ياسمين الديماسي وبلال بريكي، التي -وإن لم تكن اكتشافا جديدا في « نوبة »- إلا أنها برزت وأثبتت جداراتها من خلال هذا العمل. هذا إلى جانب ضيوف الشرف من الفنانين مثل الهادي حبوبة، لطفي بوشناق وسمير الوصيف. ولا بد لي أن أعرج على أحمد كافون الذي- وإن لم نألف رؤيته في الأعمال المسرحية والمسلسلات- فإنه قد برهن عن قدرة فذة على تجسيد شخصيته بتفان لا يقل عن زملائه في هذا العمل.

أما « نوبة » 1991، فهي عرض فني ضخم للمخرج فاضل الجعايبي والموسيقي سمير العقربي، الذي جمع قامات الأغنية التونسية والفن الشعبي آنذاك مثل الهادي حبوبة، صالح الفرزيط، إسماعيل الحطاب، ليليا الدهماني، لطفي بوشناق، منيرة الضاوي، صلاح مصباح، وفاطمة بوساحة. وكان العمل عبارة عن لوحات فنية متناسقة ومتكاملة ومترابطة بشكل لم يخل من الإبداع والإمتاع، التقت فيها الأصوات الغنائية الشعبية لتقديم روائع من الإنتاج التونسي الأصيل. وقد استثمر كل من الجعايبي في رؤيته الإخراجية والعقربي في معارفه وثقافاته الموسيقية لتكون « النوبة » منتوج مسرحي موسيقي استعراضي.

وتجدر الإشارة إلى أن المسلسل ليس وثائقيا عن عرض النوبة بل هو فقط مستوحى منه، إذ أن الإحالة على العرض لا تتجاوز بضع الدقائق من الحلقة الأخيرة للمسلسل، وقد كان « عبد الحميد بوشناق » واضحا بهذا الخصوص خلال حواراته مع وسائل الإعلام. فضلا عن ذلك، فإن حضور بعض من الفنانين الذين شاركو في العرض سنة 1991 في المسلسل هو بهدف خدمة القصة وإضفاء نكهة خاصة على العمل من جهة، وتحية إجلال لضخامة العرض ولما قدمه هؤلاء للفن الشعبي التونسي من جهة أخرى.

والعمل يجمع بين ذكريات المخرج عن بروفات عرض النوبة التي كان يحضرها رفقة والده « لطفي بوشناق » عندما كان يبلغ من العمر ست سنوات، ورؤيته الفنية في التأليف والإخراج إلى جانب طابعه الإبداعي الخاص فيما يخص الجانب التقني من العمل. لقد أراد المخرج أن يشاركه المشاهد جميع التفاصيل اللتي عاشها في طفولته وما خلفه عالم « النوبة » في نفسه من أحاسيس، وقد نجح في ذلك بدليل انسجام التونسيين مع العمل وتأثرهم به بصفة ملحوظة، مما يحتسب له كمؤلف ومخرج بالأخص.

هذا ويعد الفن الشعبي فنا عريقا برز في مطلع السبعينات، وقد كان وسيلة التونسي « ولد الحومة العربي » للتعبير عن نفسه ونقد أحوال البلاد، فنجد أغان تتحدى النظام السياسي وأخرى تدور حول مصاعب الحياة وغيرها من المواضيع. وقد حال تفاعل التونسيين مع هاته الأغاني و استمرارهم في ترديدها -خاصة أغنية  « الصبابة ولو باندية » وهي من أغاني السجون التونسية أو ما يعرف بـ »الزندالي »- دون اندثاره وسط زخم المنتوجات الموسيقية المعاصرة.

وقد ساهم المسلسل في تقريب عالم الفن الشعبي من المشاهد بجميع خصائصه ومميزاته وتقديمه بحلة قديمة-جديدة، وتتجلى هاته الخصائص والمميزات في عرض صور من الحياة اليومية للفنانين الشعبيين، فيكتشف المشاهد أجواء تمارين الرقص والعزف والغناء وكواليس العروض، إلى جانب المؤامرات التي يحيكها بعضهم لبعض من أجل المجد وفرض وجودهم على الساحة الفنية. كما نجد أيضا السجن كعنصر مساهم في بناء شخصية الفنان الشعبي المناهض للنظام من خلال أغانيه، وليس بمفهومه المتداول الآن كعقاب على الجرائم الأخلاقية، مما يحيلنا على قصة « صالح الفرزيط » مع أغنية « ارضى علينا يا لميمة » التي رأت النور في غياهب السجن سنة 1976.

وتعود قصتها إلى نشوب خلاف بين « صالح الفرزيط » وعون أمن إثر إعتداء هذا الأخير عليه، مما تسبب في سجنه ظلما وجعله يكتب هذه الأغنية. وقد كان مطلع الأغنية « ارضى علينا يا بورقيبة » بدل « ارضى علينا يا لميمة » كنداء استغاثة ومطالبة بإنصافه، وصرخة ألم معبرة عما عايشه في السجن. وقد تبناها السياسيون اليساريون الذين شاركوه « الربطية » آنذاك، مما جعلها تأخذ منحى سياسيا رغما عنه وتتسبب له في العديد من الخلافات مع السلطة، ليضطر في النهاية إلى تغيير كلمات الأغنية.

مما يحتسب أيضا لهذا العمل قدرة طاقم الممثلين على تجسيد الشخصيات وقدرة « عبد الحميد بوشناق » على إخراجها بطريقة متميزة، ذلك أن معظم الشخصيات تعتبر  شخصيات رئيسية وتلعب دور بطولة في سيرورة الأحداث، ولكن كل من جهته وكل من زاويته وفي عالمه الخاص. ومن الملفت للإنتباه أيضا تراوح تركيبة الشخصيات بين البساطة (مثل شخصية حبيبة وفرح) والتعقيد (مثل شخصية ماهر، برنقا ووسيلة) وقدرتها على التعايش فيما بينها رغم التباين الملحوظ في خصائص كل منها.

أما فيما يخص الجدل الذي أثاره تصريح « سمير العقربي » الذي أعرب فيه عن استيائه من العمل باعتباره « سطوا على ملكيته الفنية لعرض النوبة »، فقد قام « عبد الحميد بوشناق » بالرد على هذه الاتهامات، موضحا أنه قام باستشارة المخرج « فاضل الجعايبي » باعتباره صاحب فكرة العرض، والذي بارك هذا العمل وشجعه على المضي فيه قدما. كما أشار إلى أنه تبين أنه لم يكن المقصود بهذه الاتهامات، وذلك إثر لقاء جرى مؤخرا بينه وبين « سمير العقربي » بحضور والده « لطفي بوشناق » على حد قوله.

ختاما، نترككم مع عرض « النوبة » لفاضل الجعايبي و سمير العقربي على ركح مسرح قرطاج سنة 1991.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

Share your thoughts

Continue Reading
0