Connect with us

Orientation

دراسة الطبّ في تونس

Published

on

 لا بدّ، مادمت تفكّر في انتهاج سبيل الطبّ، أنّك من النّاجحين بتميّز في الباكالوريا فتهانينا لك قبل كلّ شيء، و أهلا بك بيننا في الجامعة!

خطوة أتممتها لتبدأ الآن مسارًا طويلا رجاؤنا أن يكلّل بالنّجاح، و لعلّ أولى الخطوات لذلك أن تمتلك رؤية واضحة حول مسار سينعكس بالضرورة على مستقبلك، بين يديك هذا المقال إذن عساه يزيح عنك ما ظلّ لوقت ما ضبابيّا ..

تتيح التكوين في الطبّ 4 كليّات في تونس وصفاقس و المنستير و سوسة و تتمّ دراسة الطبّ على 3 مراحل :

* المرحلة الأولى من الدراسات الطبيّة  (PCEM) : تدوم هذه المرحلة سنتين ( PCEM1 2 & PCEM1 )

تُعنى  بإكساب الطّالب الكفايات النّظريّة الأساسيّة، و على هذا الأساس يتمّ التّركيز على الدّروس النّظرية (cours magistraux)  مدعّمة بأشغال تطبيقيّة (TP)  و أشغال موجّهة (TD)  لمزيد ترسيخ المفاهيم و التمكّن منها.

بالنسبة للمواد الّتي يتمّ تدريسها :

– Anatomie

– Histologie-Embryologie

– Biologie cellulaire

– Biochimie

– Biophysique

– Physiologie

– Sciences humaines (Histoire de la médecine, éthique médicale, médecine communautaire)

– Sémiologie

– Secourisme

– Anglais médical

– Informatique (C2I)

– Génétique humaine

– Microbiologie

– Immunologie

و لئن كان المحتوى الّذي يتمّ تدريسه في مختلف المواد ذاته تقريبا في جميع الكليّات، فإنّ الاختلاف يكمن في توزيعها و تقسيمها (مع بعض التّشابه : نظام الوحدات  (Unités)بالنّسبة لكليّة الطبّ بصفاقس*، نظام المحاور  (Thèmes) بالنّسبة لكليّة الطبّ بتونس،  Certificats بالنّسبة لكيّلة الطبّ بالمنستير ).

*بالنّسبة لكليّة الطبّ بصفاقس تمّ تمكين دفعة 2017-2018 من اختيار مادتين اختياريتين يدرسهما  الطالب إلى جانب المواد الأساسيّة.

– نظام الامتحانات : يختلف من كليّة لأخرى في بعض التّفاصيل. النظام المعتمد هو نظام السّداسي أي أنّ الطّالب يمتحن على فترتين ( باستثناء كليّة الطبّ بصفاقس دفعة 2017-2018، فقد تمت الامتحانات على أربع فترات، أشبه بنظام الثلاثي ).

– التّربصات : شهر تربّص في الإجازة الصيفيّة في نهاية كلّ سنة.

* المرحلة الثانية من الدراسات الطبيّة (DCEM) : و تدوم هذه المرحلة 3 سنوات

– نظام الدّراسة : تربّصات في الفترة الصّباحيّة و دروس في الفترة المسائيّة.

يتمّ في هذه المرحلة الانتقال من دراسة des matières  إلى des certificats   (أكثر تخصّصا) : Pneumologie, Cardiologie, Neurologie, Pédiatrie ..

لمعرفة التّفاصيل اطّلعوا على روابط الكليّات أسفله :

الموقع الرسمي لكليّة الطبّ بتونس

الموقع الرسمي لكليّة الطبّ بصفاقس

الموقع الرسمي لكليّة الطبّ بالمنستير

الموقع الرسمي لكليّة الطبّ بسوسة

* المرحلة الثالثة من الدّراسات الطّبية :

– إثر إنهاء الطّالب للمرحلة الثانية بنجاح، يخوض مناظرة الاختصاص ( في شهر ديسمبر، و يتمّ تمكين الطّالب من مدّة 5 أشهر للاستعداد).

– L’internat: السّنة السّادسة عبارة عن سنة عمل كطبيب داخلي بمنحة قدرها 880 د.ت

– النّجاح في مناظرة الاختصاص : كما أسلفنا القول فهي « مناظرة » بالتّالي فإنّ معيار النّجاح ليس الحصول على معدّل معيّن بل هو خاضع لطاقة الاستيعاب. ( مثال توضيحي : يجتاز 800 طالب المناظرة للتّنافس على 350 مقعدًا، النّاجحون إذن هم الـ 350 الأوائل الحاصلون على المعدلات الأعلى )

– الاختصاصات المتاحة : حسب ترتيبهم في المناظرة يختار النّاجحون الاختصاص في حدود المتوفّر و المتبقّي. و تختلف المدّة اللّازمة لإتمام الاختصاصات، فبعضها يتطلّب 4 سنوات و البعض الأخر 5 سنوات. و تجدون فيه قائمة الاختصاصات في تونس في الموقع الرسمي للمناظرة.

– في حال عدم نجاحه في المناظرة  من المرّة الأولى ، يمنح الطّالب فرصة ثانية لإعادتها، و في حال عدم نجاحه يُتمّ 3 سنوات طبّ عائلة (اختصاص يعادل الطبّ العام سابقا و الّذي لم يعد موجودا الآن).

– في فترة الإقامة تبلغ المنحة تقريبا قيمة 1100 د.ت.

– التّشغيل: في المستشفيات العموميّة عن طريق مناظرات الانتداب، في المصحّات الخاصّة و العيادات الخاصّة.

*ملاحظة: قانونيا لا يمكن الجمع بين العمل في القطاع العمومي و العيادات الخاصّة.

 

دراسة الطبّ صعبة؟

لنتفّق أوّلا أنّ بلوغ المرام ليس سهلًا مهما كان المجال و من يبتغي النّجاح و التميّز لن يجد أمامه طريقا ممهّدا يسلكه دون صعوبة.

أقول و بشرف أنّ الطبّ يعدّ بحقّ من أصعب المسارات الدّراسيّة نظرًا للكميّات المهولة من المعلومات المُراد استيعابها و حفظها و تطلّبه نفسا طويلا لمواصة المسير، و لكن ذلك لا يزجّ بالنّجاح فيه في خانة المستحيل، فالشّغف و الإرادة و الإيمان يدفعون دائما نحو الأمام ..

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
165

Share your thoughts

Medical student

Continue Reading

Opportunités

منحة للمتفوقين بالباكالوريا

Published

on

By

« Le programme d’élite » هو برنامج بعثته « La fondation BIAT pour la jeunesse » لدعم الطلبة المتفوقين في دراستهم و الدفع بهم نحو مزيد من التألق و يهدف البرنامج لبناء نخبة قادرة على النهوض بمستقبل تونس.

يتمثل برنامج المتفوقين في منحة للمنتفعين به، كما يمكنهم من : دورات تكوينية في اللغات، دورات في ريادة الأعمال و تنمية الشخصية، رحلات ثقافية و عديد الأنشطة و الفعاليات التي تدعم الطلبة في مسارهم الدراسي و تنمي طموحهم و روح المواطنة فيهم …

إنطلق برنامج « Le programme d’élite » سنة 2014 ليضم قرابة الـ 50 طالب سنويا، و يتواصل إلى السنة الحالية ليصل عدد المنتفعين به إلى حوالي 150 طالب. يفتح باب الترشحات للمتفوقين في الباكالوريا لسنة 2018 من 1 أوت إلى حدود 20 أوت عبر الموقع الإلكتروني لمؤسسة البنك العربي الدولي للشباب :

www.fondationbiat.org.tn

شروط القبول بالبرنامج هي :

    • – أن يكون المترشح من حائزي شهادة الباكالوريا بتفوق.
    • – أن يكون ناشطا في الحياة الإجتماعية و الثقافية.
  • – أن يكون له  حلم أو طموح يود تحقيقه في المستقبل.

أما عن فرز المترشحين فيتم عبر مرحلتين :

    • أولا، عبر الملفات و ذلك بدراسة الملف الذي يقدمه المترشح عبر الموقع الإلكترني لمؤسسة البنك العربي الدولي للشباب.
      • ثانيا، عبر مقابلة مع خبراء في التربية و ريادة الأعمال.
        • يمكن البرنامج منتفعيه من المشاركة في عديد الأنشطة و الفعاليات التي تكون لهم سندا في مسارهم الجامعي و تهيئهم للحياة العملية. يمكن لكل من تحصل على شهادة الباكالوريا من الترشح لبرنامج « Le programme d’élite » عبر الرابط :

للمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على الفيديوات التالية :

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
2

Share your thoughts

Continue Reading
0