Connect with us

À vos plumes

في محاولة لإيقاظ الإنسانية

insatpress

Published

on

[simplicity-save-for-later]
الحقد و إزدواجية المعايير مصطلحان يبدو أن ترابطهما كبير إلى حد ما، معظم المجازر التي حدثت للإنسانية هي مبنية على حقد شديد، فالذي فعله هتلر في اليهود كان ناجما عن إعتقاده بأنهم سبب دمار ألمانيا فهم المسيطرين على الإعلام و الإقتصاد و بالإضافة إلى ذلك فإن وفاة والدته بسبب يهودي أعطاها حقنة خاطئة، و ما يفعله الصهاينة الأن ناجم عن حقد على العرب حيث و حسب تصريح لوزيرهم الأول أن الهولوكوست هي بسبب العرب و هنا تظهر إزدواجية المعايير فالصهاينة يرون الهولوكوست هي أبشع ما حدث في تاريخ الإنساني لكن ما يفعلونه اليوم في الفلسطنيين هو أمر مبرر و لا خلل فيه.  
الظالم ليس جاهلا بالتاريخ بل يتناساه محاولا تزويره …
التاريخ يزور, يتناسى, يحارب و لكن لا ينسى و لايضيع …
يتطلب منك الأمر قراءة بضعة أسطر من التاريخ حتى تعرف إلى جانب من تقف و لو أن الواقع و ما نعيشه اليوم يفي بالغرض و لكن لا بأس و لا تتعب نفسك هاهي الأسطر أتيك أنا بها : بداية بوعد بيلفور 1917 الذي تضمن ما معناه أن القدس موطن اليهود الموعود إلى بما يعرف بالهولوكوست أو محرقة اليهود ما بين 1941 و 1945 ما سرع في عملية هجرة اليهود إلى « موطنهم الجديد » و إتخاذ قرار تقسيم فلسطين سنة 1947 (بنسبة 46% للفلسطنيين و 53% لليهود و القدس تحت حكم دولي، ما رأيك في الوقاحة ؟) من قبل مجلس الأمم المتحدة. 1948 سنة إنسحاب بريطانيا من الأراضي الفلسطينية و ولادة كيان الذل الذي كان يترجى مكان يكن فيه رأسه هربا من محارق أوروبا و إستيلاءه على أغلب الأراضي الفلسطينية, و على رأسها عكا، حيفا، يافا (إتخذت كعاصمة لدولة الإحتلال)، بيسان، بحيرة طبريا, بئر السبع، عسقلان، أسدود اللد، بعد حرب أو نكبة عربية ( ملاحظة لم تكن لتكون نكبة إلا لسبب واحد وهو أنه بعد أن إستطاع الجيش الأردني الدخول إلى القدس، يصدر مجلس الأمم المتحدة قرار بوقف إطلاق النار، هذا ما حدث من جهة القوات العربية، لكنها بالنسبة للصهاينة كانت فترة لتدعيم و مواصلة الحرب)، و منذ ذلك الوقت و الإنتهاكات و الظلم لم ينتهي، أخذت دولة الإحتلال في التوسع و بناء المستوطنات، طرد الفلسطنيين من منازلهم، إعتقالات بالجملة، قتل و ترهيب بدون سبب، حروب 67 و 73، إنتفاضة 87 بعد دهس مواطنين فلسطينيين في قطاع غزة من قبل سائق شاحنة صهيوني، و من ينسى يوم الثلاثين من سبتمبر سنة 2000 و إستشهاد محمد الدرة محتميا بأبيه بكل دناءة أمام كاميرات الصحافة، و بقية أحداث الماضي القريب 2008, 2006 , 2014, 2021 و لكن هل العالم واعي بأن ما يحدث الأن في سنة 2023 من إنتهاكات لحقوق الإنسان و جرائم لم تحدت مثلها في كل تلك السنوات الغابرة ؟ هل العالم واعي بأن حصيلة الضحايا و الجرحى اليوم غير مسبوقة ؟ أ يعقل أن يحدث هذا بعد كل ما شهده العالم من تطور وعي و أخلاقي و قانون دولي و منظمات حماية حقوق الإنسان ؟ أ لدى العالم علم بأن قصف المستشفيات و المدارس محرم دوليا ؟ ألا يعلمون أن الفوسفور الأبيض حريمة حرب ؟ حيث يحظر القانون الدولي استهداف أفراد الخدمات الطبية كالأطباء و المسعفين ووسائل النقل الطبي والمستشفيات.
أن تطلب من مليون فلسطيني النجاة بحياته في غضون 24 ساعة أنر لا يتقبله العقل و جريمة حرب، عدم التمييز بين المواطنين و المقاتلين يعد تعد على القانون الدولي لكن هذه المواثيق تجاوزتها قوى الإحتلال بسنوات ضوئية نحن نتحدث الأن عن مقتل أكثر من 1000 طفل. كل هذه الجرائم و الممارسات الإرهابية و لم تسلط أي عقوبة على قوى الإحتلال بل بالعكس ، يجدون المساندة من دول الحريات و حقوق الإنسان و يعتبرونه دفاع عن النفس. و ما حدث في 27 أكتوبر 2023 سيحفر في التاريخ كأبشع ما مرت به الإنسانية في حلقة لم يصدر مثلها من مسلسل جرائم متستر عليها و إنعدام الإنسانية في ليلة ظلام حالك إنقطع التيار و الإتصالات بدون ماء أو طعام لا ترى سوى النيران و لا تستمع إلا لصيحات الاستغاثة و الخوف و أصوات التفجيرات المدمرة العنيفة في محاولة لإبادة جماعية و تطهير عرقي دون ترك أي دليل لا كاميرات و لا صحافة و لا شئ يوثق هذه الأفعال المشينة في محاولة لمسح شعب من على الأرض و مسحه من التاريخ، إختفاء في أوضاع غامضة! في عالم موازي كأن لا شئ يجري، منظمة الأمم المتحدة بكل من حضر فيها ببدلاتهم الأنيقة في مجلس ضخم و إضاءة صاطعة و إنترنات بتدفق عالي أمام كل منهم ما أراد و إشتهى أصواتهم صاخية و مسموعة للعلن و كل العالم يشاهد مناقشة مقترح « وقف إطلاق النار و السماح بدخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة » دون إدانة الكيان المحتل في محاولة للمساواة بين الطرفين و تخدير الشعوب عن كل ما سبق من كوارث دمرت كل معاني الإنسانية.
ما يحدث إبادة و تطهير عرقي، و أن تستعمل حق الفيتو ضد قرار وقف إطلاق النار فهو لموقف مخزي من دول تنادي بحقوق الإنسان، أي حقوق و نحن اليوم نتناقش في حق الحياة، الحق الأساسي و الأول، أ تعرف ما معني الحياة ؟ حق الحياة، لم نقل الحياة بسلام أو الحيا الكريمة المترفة، « الحياة. » ؟؟؟؟ نتحدث عن عزل لقطاع غزة لا ماء و لا كهرباء و لا أكل و لا أدوية، بالإضافة إلى منع دخول المساعدات الإنسانية، أ لا تعتبر هذه المعاملات حيوانية، وحشية ؟ أ ترضى رؤية أشلاء بشر، أطفال غارقين في دمائهم، أشخاص يفقدون العشرات من أفراد عائلاتهم في لحظة ثم و بكل وقاحة تتكلم في الإعلام و تبرر و كأنك صاحب حق ؟
بطريقة أوضح الأوروبيون مرتكبوا أشنع جريمة عرفتها الإنسانية، الهولوكوست، بعد الجرائم التي تحدث في فلسطين يوميا بالطبع، يتحدثون الأن عن حماس بأنهم يقتلون المسنين و النساء و يقطعون رؤساء الأطفال في محاولة لتبرير ما تقوم به قوى الإحتلال حتى و إن كان ضد المواطنين و من نفس الفئة أطفال و نساء و شيوخ، لا بئس إنه الدفاع عن النفس.
إنهم فئة من الكائنات قادرة على قطع رؤساء أطفالها الشئ الذي لا نقدر على فعله مع حيوانات فقط لإيجاد مبرر للقصف و إستعمال السلاح و تقتيل الفلسطنيين، أ بلغتك الصورة؟ قطع رؤوس أطفال موتى ؟ ربما يكون أخوه إبنه أو من يدري …
والله ضاقت نفوسنا، و لم نعد ندري أين سنلتفت،، في كل مكان و في كل شبر ترى الظلم و الكذب، الخيانة، أرواح الشهداء، دموع الأطفال … أطفال لم تلعب الكرة لكنها تستقبل تسديدات القنابل يوميا، لم تشاهد الألعاب النارية لكنها تشاهد عائلاتها تحترق، أطفال حرمت من معنى الطفولة. ترى النساء و قد أضحى نصفهن ثكالى و النصف الأخر أرامل، جفت دموعهن من البكاء على شباب في عمر الزهور. ترى شيوخا لم يشفع لهم الشيب صاروا فريسة سائغة لوابل الصواريخ المتطايرة.
و لعل « عقدة كره المسلمين » من دول الغرب هي إمتداد للحروب الصليبية و ما حدت بين القرن الحادي عشر و القرن الثالث عشر، فهذه الحروب يبدو أنها السبب الأول في إنقسام العالم إلى شرق و غرب و من هناك بدأت تظهر عقدة الرجل الأبيض أو الرجل الغربي « الإستعلاء », و هذا يعود بنا إلى أن « الحقد هو أصل كل الشرور » فغزو أفغانستان و العراق و ما يعاني منه مسلمو الإيغور و ميانمار (بورما) و الهند و الشيشان من إضطهاد ليس من فراغ لا بد أنه ناجم عن أسباب عدة و ليست بالهيئة أو ربما لأنهم أقليات و الإنسان لا يقبل الإختلاف و في هذا كسر لقاعدة من قواعد حقوق الإنسان و هو حق الإختلاف بما معناه المظلمة بينة من كل النواحي.
و كلام إدموند ألنبي عند دخوله القدس سنة 1917  » و الأن قد إنتهت الحروب الصليبية  » أكبر دليل على أنهم لم ينسوا أحداث ما قبل الست قرون، و ما حدث منذ ذلك التاريخ إلى هذه اللحظة يجزم بأن قصده « الأن سيبدأ الإنتقام »، و المشكلة أننا نسينا، نسينا التاريخ و أضعنا الهوية و ضاعت معها الهيبة و انغمسنا في الحضارة الغربية بطريقة جعلتنا عبيد مستهلكين بإمتباز، لهذا لا نعبر عن أراءنا بحرية على وسائل التواصل الإجتماعي و نقبل بالظلم و لا نستطيع أن نتكلم لأنهم الأن القوى العظمى متى أرادوا يمكنهم قطع الإنترنات و إفراغ أسواقنا من منتجات أساسية يومية و لن تحصل على قرض من البنك الدولي و ستعيش إنهيار إقتصادي رهيب …
هذه هي سياسة العبودية العصرية لا تستطيع أن تتكلم لأنهم يملكون حياتنا بالكامل، هل ما يحدث في فلسطين عدل ؟ لا و من يتكلم يعاقب، أ ليس هذا خرق لحرية التعبير ؟ نعم لكن ليس باليد حيلة، هل مقتل فلسطيني طعنا في أمريكا مباح ؟ لا، هل عوقب القاتل ؟ لا، يقال أنه مجنون، هل لنا القوة لفعل شئ ؟ لا طبعا لا نقوى على ذلك، لماذا لا يتحرك العرب و يشنون الحرب على الكيان الغاصب ؟ لأن مصر مديونة و الأردن تخاف من العقوبات التي تسلط عليها و بن سلمان يسعى إلى مملكة سعودية 2030 ( بلغة قيمة سوق إنتقالات لاعبي كرة القدم في السعوديه لهذا العام مبلغ 2,21 مليار دولار هذا دون إحتساب المرتبات السنوية الخيالية نأخذ كمثال رونالدو براتب 200 مليون دولار سنويا, بنزيما تقريبا نفس المرتب و نيمار 160 مليون دولار، هل سمع أحدكم بدولار ذهب لصالح فلسطين ؟) و تونس و الجزائر لا حول و لا قوة و المغرب ترسل أحر التعازي إلى نتنياهو,و العراق أصلا تعاني …
و بطريقة ما العولمة و سرعة التطور التي يتحرك بها العالم تجعل منا أشخاص إنفراديين أو نحب الإنفراد…
هذه السرعة و كثرة الأخبار تخلق تشويش كبير منا يجعلنا سريعي النسيان ففي لحظة ما نسينا القضية الفلسطينية، و ليست فقط القضية و إننا أي حدث بارز له تأثير حيني يحي فينا شعورا ما و يختفي، لأننا إعتدنا كمية رهيبة من الأخبار مهما كانت قتل فينا نوعا ما الإحساس و أصبح كل شئ معتاد.
إذا لا جدوى من إثبات أنفسنا أبرياء و مظلومين فالأمر واضح و مفهوم و سيحاولون دوما طمس الحقيقة الحل هو العمل لكي نصبح الأقوى لكي نصنع مصيرنا، حق الشعوب في تحقيق مصيرها بان بالكاشف أنه ليس حق و إنما يجب أن يفتك بان بالكاشف أن الإنسانية مصطلح ليس بعالمي و إنما غربي، و جميع تلك المصطلحات التي كنا نتعامل بها، إنسانية، حقوق، حريات، قانون دولي … يبدو أن زمنها قد ولى و أكتوبر 2023 أثبت لنا ضرورة إرساء مصطلحاتنا الخاصة. و أخيرا و بعيدا عن العالم العربي و في الناحية الأخرى من العالم و بداية بالحرب الروسية الأوكرانية فضح أن أوكرانيا كانت تقاوم بمخزون الكيان الصهيوني، و إنشغال الولاية المتحدة مع إيران و غزة يجعل تايوان فريسة سهلة للصين،
فهل هذه بوادر حرب عالمية ثالثة ؟
هل بلغنا خاتمة درس « الولايات المتحدة الأمريكية: قوة عظمى  » ؟

Share your thoughts

Continue Reading

À vos plumes

Albert Camus on Absurdism and The Beauty of Pushing Rocks.

insatpress

Published

on

[simplicity-save-for-later]

By

“What’s the meaning of life?”

 

A question that we all have pondered over. Yet, there seems to be no clear answer, or at least, no definite one.

 

The meaning of life is a long-standing subject of philosophical inquiry. While some nihilists and pessimists deem it as an impossible equation to solve – concluding that life is meaningless and one should grow indifferent towards it–, many other philosophers spent most of their lives searching for ‘The answer’, only to arrive at drastically different conclusions. It’s as if the answer refuses to be found, yet the urge to ask the same question remains.

This conflict between humanity’s desire for meaning and the universe’s indifference is what Albert Camus called The Absurd. This absurdity arises from humanity’s restlessness, always asking “Why?” despite the clear lack of answers. So, instead of hopping on this endless search, Camus decided to change the question altogether.

“We must ask: is it possible to live without appeal?”

 

His answer was yes, arguing that we should not let ourselves search in vain for the meaning of life, but rather, let go of it entirely.

However, grasping such a concept is not an easy task. For how can you ask someone to accept letting go of the only thing that fuels their existence and gives sense to it?

Well, Absurdism dares to argue that acceptance is what will eventually lead to liberation.

When one is going through an existential crisis, Albert Camus proposes 3 solutions:

Solution 1: You run, in a metaphorical sense, by finding meaning in things or concepts that bring you peace and solace such as religion, moral values, principles, and guidelines…. However, this can be considered as philosophical suicide, because you are running away from the problem instead of confronting the possibility of failing at solving its very question. Escapism can never be the answer, especially when these external sources may not resonate with everyone.

Solution 2: You put an end to your life (Do not recommend).

Solution 3: You accept that there is no answer, that life is indeed meaningless, yet, still worth living. You simply move on.

 

The core of Absurdism aims to end one’s futile suffering and push people into embracing life despite the lack of inherent meaning. Giving up on finding ‘The answer’ will definitely be more challenging than the pursuit of discovering it but the consequences will be way less daunting. Here, one can notice that Absurdism and Stoicism meet. Both philosophies encourage people to accept what one can not control without deeming it as a failure but rather as a strength. You can only suffer if you choose to. It all boils down to a matter of choice at the end. What you give importance to will eventually affect you positively or negatively and it is your responsibility to choose well.

 

Perhaps, to better understand The Absurd one should take a look at the Greek myth of Sisyphus: A former king condemned by the gods to push a boulder uphill for all eternity only to watch it roll back down again once he reaches the hill’s summit. Sisyphus’s punishment is the perfect analogy to humanity’s unending search for meaning. For what’s more absurd than repeating a futile task to pursue a goal that can never be achieved?

Through his studies of this myth, Camus has come to one important and radical conclusion:

“One must imagine Sisyphus happy.”

 

But, happy in what sense?

How can someone be truly happy if their whole life is reduced to consecutive failures?

Doesn’t true happiness lie in achieving goals? What’s the point of any of this?

Well, for once, we have an answer:

Perhaps happiness is found in the uncertainty of it all.

Sure, for Sisyphus pushing a rock up a hill over and over again must be exhausting. But did you ever wonder if he grows to enjoy it over time? If all that eternal meaningless labor becomes an art of his own?

Camus likes to imagine Sisyphus smiling every time the rock rolls down the hill, for amid all that absurdity, the Greek king has found meaning: To revolt by making his punishment self-justifying.

Sisyphus fully accepts his situation and hence, he allows himself to give it his all by living with passion, even if that passion consists of pushing a ridiculously heavy rock forever (to each their own, no judgment).

 

Now, how can we apply Absurdism to our daily lives?

First, it’s vital to take everything with a grain of salt. Philosophy is made to aid humans during their journeys on earth, not to further complicate it. Hence, dearest reader, it is you who decides what to take and what to reject from every proposed belief. For theoretically, the idea of remaining indifferent in the face of meaninglessness can seem doable. But in reality, it’s easier said than done. One must admit that at times staring into the absurdity of life without succumbing to despair or trying to claw meaning out of the leftover pieces can seem impossible. Yet, spending the rest of our lives anxiously clinging to questions and participating in a cyclic race with no view of the finish line is also self-destructive. So, I personally believe that a balanced approach is the answer.

 

Living authentically, finding joy within the struggle, and embracing the chaos of it all are valuable principles that any absurdist stands for. Not knowing which path to take or what decision to make, and feeling constantly lost and adrift, are inevitable human experiences that each one of us went through at least once in his life. What matters the most is actively choosing to seize the suffering of desperately holding on to the ‘perfect’, whether it is the perfect career, the perfect relationship, the perfect life, or even the perfect lunch. Within hardship, the act of pushing through itself will become the meaning. Constantly worrying about the outcome and isolating oneself from the joys of the world will only bring despair and recurrent dissatisfaction. In that case, life will simply pass you by and you’ll only be a spectator.

 

In the end, meaning is not found but rather created. And if Sisyphus, a former king who’s condemned to spend the rest of eternity pushing a rock up and down a hill, has found happiness, then so can you.

Written By : Fatma Ben Romdhane.

Share your thoughts

Continue Reading

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press