Connect with us

UniLife

مخرجات المجلس العلمي المنعقد بتاريخ 13 ماي 2020

Raed Abdelfattah

Published

on

[simplicity-save-for-later]
انعقد بتاريخ 13 ماي 2020 مجلس علمي بمقر إدارة المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا لتدارس السيناريوهات الممكنة لاستكمال السنة الجامعية الحالية في ظروف تحترم توصيات وزارة الصحة وتُرضي مختلف الأطراف المعنية من طلبة وأساتذة وإداريين، وإثر مناقشة مختلف المقترحات التي تقدَّم بها عدد من الأساتذة الحاضرين وتباحث مدى مُلاءمتها لواقع المعهد مع إدخال تعديلات على كل منها تم التوصل إلى اتفاق مبدئي يتلخص في النقاط التالية :

     – استكمال الامتحانات (Les DS) غير المنجزة في الأسبوع الأول من شهر جوان بالنسبة لكافة المستويات.

     – بالنسبة للسنوات الأولى والثانية : كل طالب من هاذين المستويين يتمتع أسبوعيًا، ولمدة 3 أسابيع على أقصى تقدير، بـ12 حصة ذات ساعة ونصف تتوزع على ثلاثة أيام، وذلك ابتداءً من يوم 8 جوان، كالآتي :

                   – اثنين، ثلاثاء وأربعاء بالنسبة لكل من RT2/CH2/IMI2 و CBA/MPI3/MPI4

                   – خميس، جمعة وسبت بالنسبة لكل من GL2/IIA2/BIO2 و CBA/MPI1/MPI2

     – ثم تتمتع السنوات الأولى و الثانية بأسبوع مراجعة من 29 جوان إلى 5 جويلية، ويكون الأسبوع نفسه مخصصًا للسنوات الثالثة والرابعة لاستكمال السنة الجامعية عبر 12 حصة ذات ساعة ونصف تتوزع على ثلاثة أيام كالآتي :

                   – اثنين، ثلاثاء وأربعاء بالنسبة لكل من RT/CH/IMI

                   – خميس، جمعة وسبت بالنسبة لكل من GL/IIA/BIO

     – ثم تتمتع السنوات الثالثة والرابعة بأسبوع مراجعة من 6 إلى 12 جويلية، ويكون الأسبوع نفسه مخصصًا للسنوات الأولى والثانية لإجراء الامتحانات.

     – ويكون الأسبوع الذي يليه من 13 إلى 19 جويلية مخصصًا للسنوات الثالثة والرابعة لإجراء الامتحانات.

     – العمل على إنهاء دورة التدارك قبل موفى شهر سبتمبر 2020.

     – عدم الاستغناء عن إنجاز المشاريع الدراسية (les PFA et PPP)، كما سيتكفل رؤساء الأقسام (les chefs de départements) بالاتصال بالأساتذة المؤطرين لمزيد تباحث تفاصيل هذه العملية.

     – فيما يخص الطلبة المغاربة الذين يتعذر عليهم الحضور بالمعهد لاستكمال السنة الجامعية، فإنه قد تقرر تخصيص فترة لتدارك كل ما سيفوتهم من دروس وامتحانات، على أن لا تتجاوز موفى شهر سبتمبر.

     – فيما يخص الطلبة الذين يعانون من مشاكل صحية، فإنه قد تم الاتفاق على تخصيص قاعات امتحانات خاصة بهم بهدف حمايتهم من مخاطر الاحتكاك بعدد كبير من الطلبة.

     – العمل على تعويض التربصات الصيفية (les stages d’été) بمشاريع دراسية أو أنشطة تطبيقية تقوم مقامها، وذلك عملا بالمقترح الذي تقدمت به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الغرض.

     – فيما يخص مشاريع ختم الدروس، فقد تعهدت إدارة المعهد بإعداد استمارات (des formulaires) تُرْسَلُ إلى طلبة السنة الخامسة لمَلْئِها بهدف حصر جميع الإشكاليات التي مرُوا بها. عندها، وعلى ضوء نتائج هذه الاستمارات ستكون الإدارة قادرة على إعداد رُوزنامة مَرِنَة تتلاءم ومُختَلَفَ الوضعياتِ المطروحةِ.

     – كما يجدُرُ ذِكْر أنه قد وقع التطرق في بداية الاجتماع إلى آلية التدريس عن بعد التي تم اعتمادها خلال فترة الحجر الصحي، وأكد ممثلو الطلبة أنها كانت تجربةً طيبةً حملت في طياتها عديد النقائص والمشاكل، لذلك وقع الاتفاق على أن ما دُرِّسَ عبر آلية التعلم عن بعد لن يُمْتَحَنَ عليه الطلبة ولن يقع كذلك احتساب أيٍّ من التقييمات المُنْجَزَةِ عبر هذه آلية، بما في ذلك الأشغال التطبيقية.

هذا، وتجدُرُ الإشارة إلى أنَّهُ قد وقع تأجيل مناقشة نسبة العبور في مناظرة الهندسة إلى مجالس علمية أخرى، باعتبار أن الهدف من هذا المجلس كان التوصُّلَ إلى اتفاق بشأن استكمال السنة الجامعية الحالية.

ختامًا، يجدُرُ التذكير بأن هذا الاتفاق هو اتفاق مبدئي مع قابلية أن تطرأ عليه بعض التغييرات التي لا تمسُّ من جوهره، باعتبار أنهُ لا يزالُ اتفاقًا نظريًّا ولم يُدْرَس بعدُ مدى إمكانية تطبيقه على أرض الواقع، خاصةً من ناحية توزيع القاعات المُتاحة بالمعهد على الطلبة المعنيين بالعودة في كل فترة.

Share your thoughts

Continue Reading

Events

لمّة رمضان

insatpress

Published

on

[simplicity-save-for-later]

By

اشرأبت الأعناق، تركزت الأبصار وخفقت القلوب، هلال رمضان قد هل علينا. هي ايام معدودات لكنها مثلت في الذّات العربية المسلمة عادة تتجلى في كل تفاصيل يومه، وما يكتمل هذا التجلّي الا مع الجماعة، عائلة كانت او أصدقاء. توالت السنين ، وأخذت منا الحياة مأخذها، لنجد أنفسنا جزء من المجتمع الطلابي بعد أن كنا تحت كنف العائلة، لتتحول جدران البيت إلى جدران لم نعهدها سابقا، وصوت الأذان التي ألفناه و ابتسامة طُبعت على الفاه اثر سماعها إلى أصوات ذات ترددات مختلفة لتختلف باختلافها ابتساماتنا، وطاولة الإفطار التي كانت تعج بشهوات العائلة .كل فرد وما اشتهى إلى أطباق حاملة ابداعاتنا الخاصة وجهدنا الكبير في التفكير فيها واعدادها. كلّ وحكاياته في هذه الحياة ، كلّ وتجربته الخاصة مع رمضان، كلّ وما عاشه من مشاعر وأحاسيس. ولكن الحكايات ستصبح حكاية والامكنة مكان واحد يحتضن جميع الطلبة من ابتعد منهم عن أهله ومن مازال حذوهم، والزمان رحلة عبر التاريخ. كل هذا سيتجلى خلال « لمة رمضان » اللقاء المنظم من قبل الغرفة الفتية الاقتصادية بالمعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، والذي سيجمع أوصال الطلبة في جو من الدفئ والمتعة والمفاجآت. فلكل من أراد لنفسه استراحة محارب وسويعات يتلفظ فيها أنفاسه من تعب الحياة وفرصة لتكوين صداقات جديدة وتوطيد علاقات كان قد ابتدأت وعيش تجربة مختلفة، هو على موعد – يوم الأربعاء 12 أفريل 2023 بالمعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا- مع إفطار جماعي وأكل شهي و من ثمة ألعاب و عرض موسيقي ومسرحي في جو سحري واخيرا سهرا صوفيا مع الحضرة وأجواء نارية تسرّ الناظرين. احبسوا أنفاسكم و تأهبوا فليلة الأربعاء هذه ستكون ليلة في الحياة وتجربة راسخة في العقول والأذهان.ق

Share your thoughts

Continue Reading

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press