Connect with us

Société

India : expectation vs reality

Published

on

كي نسمع الهند يجي في بالي بوليود والأفلام متاعهم عرس 7 أيام كاملة يعديوها يشطحو ويغنيو عادي فيلم كامل يتعدا أكاكا وديما البطل قتلولو بوه و يحب ينتقم. أما اليوم مش بش نحكي على بوليود الخبراء حاطين الهند بش اطيّح امريكا وتتنافس مع الصين على أقوى اقتصاد في العالم 2050 والتوقعات هاذي مش جاية مالحيط أما من خدمة بدات من 2014.

نبداو ماللول.

تعد جمهورية الهند الثانية في الترتيب من حيث عدد السكان ب1,3 مليار ساكن وفي حلول عام 2024 بش تفوت الصين وتولي 1,44 مليار ساكن.

والحاجة إلي تعجب هي أنو السكان بش يكونوا أكثرهم شباب معناها العباد إلي تخدم بش تكون أكثر من إلي ما يخدموش في 2050 التوقعات تقول أنو بش يوليو  1,1 مليار عامل ومعدل أعمار السكان 27,3.

بخلاف هذا الهند تعد سابع أقوى اقتصاد في العالم و الثالثة في القوة الشرائية وحاطينها بش تحقق نمو اقتصادي ب 7,4 وتفوت الصين.

رجل المرحلة

ناريندرا مودي هو رئيس الوزراء متاع الهند من 2014 حتى التوا، مهمتو هي تحقيق النمو يجيب الاستثمار و يخلق مواطن شغل ويحول الهند لقوة اقتصادية قادرت تنافس امريكا والصين اقتصاديا، سياسيا، و عسكريا  مسوؤلية كبيرة ياسر تعطات لمودي اما السؤال هو شكون هذا ومنين جا وشنوا الي خلاه هكا؟

الحاجة الي خلات الهند لكل تختار مودي وتساندو، هي انوا هو مش رجل سياسة كلاسيكي. مودي جاي من عايلة فقيرة وكي كان صغير كان يبيع في التاي مع بوه في محطة التران. من 2001 لـ2014 ولمدة 13 سنة، مودي كان الحاكم متاع ولاية غوجارات  الي فاها 65 مليون ساكن الي حققت نمو بـ%10.

 وهذا الشي الي لفت الانظار ليه.

في الحملة الانتخابية متاعوا وعد انوا يطبق النمو هاذا على الهند الكل واكثر من هذا وعد انوا يحققوا في 10 سنين بركا وهذا الي خلاه يربح في 2014 باغلبية ساحقة مشهدتهاش الهند من 30 سنا.

العوائق و الامر الواقع

كان لاحظتوا من لول و انا نقول الخبراء يتوقعوا و الكلام الكل توقعات ممكن تصير وممكن لا .في الوقت الحالي الهند عندها برشا مشاكل.

أول حاجة بلاد تحب تطور لازمها تشجع الاستثمار في الحالة متاعنا، الهند تحتل المرتبة 130 في التسهيلات متاع الاستثمار والاوراق الادارية الي هي كارثة كبيرة واكثر من هكا الضرائب على السلع ؛ مثال باكو بسكوي اذا كان بشكلاطا تخلص عليه سوم واذا كان بلاش تخلص سوم اخر. نعرف حاجة تضحك اما هذا الواقع وبش توصل السلعة  تتعطل ياسر وممكن تضيع  لدرجة انك تجيب سلعة مالبرة أسهل من انك تعاداها من ولاية لولاية منحكيوش عاد عالبنية التحتية واكا التصويرة الشهيرة متاع التران في الهند.

الهند معروفة بالفساد برشا ؛ مثال شطر المساعدات متوصلش لناس الفقراء و يفكوها الناس الفاسدة. بش يكافح الفساد قرر مودي انوا يسحب الفلوس فئة 1000 روبل و 500 روبل و يبدلهم الي هوما يمثلوا 80% من الفلوس الموجودة الي عمل ازمة مالية في الهند البنوك معندهاش فلوس بش تبدل للمواطنين، وهذا الي خلا صادرات البلاد تتراجع ورجال الاعمال معادش ينجموا يخلصوا العمال.

حاجة اخرى عادي في الهند يقدموا 25 مليون شخص وهوما طالبين 90 الف بركا مثال في كونكور الشرطة متاع مومباي قدموا 200 الف وقبلوا الف و 300 برك.

الاصلاحات

مودي مقعدش يتفرج عمل لجنة هي الي تقرر اناهم  القوانين الي لازم يتناحاو والي لازم يبقاو  لحد توا فما الف و700 قانون نحاواه.

عمل قوانين لمكافحة الفساد وسهل في الاجراءات متاع الاستثمار وشجع الشركات الاجنبية يخي هبطت للمرتبة 100 في سهولة اجراءات الاستثمار.

ولقا حل زادت للازمة متاع الاموال عمل خطة تسمح لناس بانهم يملكوا حساب بنكي لاول مرة ورقم كان مهول 200 مليون مواطن سجل في الخدمة هذي لاول مرة وعملوا حساب بنكي.

مودي شاف حكاية الضرائب على السلع  وكثرتها معندهاش فايدة يخي نقص فيهم وزيد وعد بش يصرف اكثر على البنية التحتية ووعد بش يصرف على السكك الحديدية 130 مليار منا ل 2020.

مودي في ظرف 4 سنين عمل برشا اصلاحات ونتائجها بش تكون على المدى الطويل  وحسن برشا في الهند ووعد المواطنين بانوا القرن 21 بش يشهد سيطرتهم و نفوذهم عالعالم والاقتصاد متاعهم ماشي ويطلع والمؤشرات لكل معاهم لكن، الهند مشاكلها برشا ولازم برشا وقت بش تتحل.

السؤال الي يتطرح هو انوا مودي بش يكون قادر انو يوفي بالوعود متاعوا في المدة الي حددها؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
2

Share your thoughts

Continue Reading

Actualités

ماهر الخليفي: من عامل يومي إلى الرئيس المدير العام لشركة أحميني

Published

on

90% من نساء الريف هنّ خارج منظومة التغطية الاجتماعية!

انطلاقا من هذا الرقم المفزع اختار الشاب « ماهر الخليفي » طريقه في ريادة الأعمال عن طريق بعثه لمنصة ذكية « أحميني » تمكن المرأة الريفية من الانتفاع بالتغطية الاجتماعية والصحية باستعمال التكنولوجيا الحديثة.

بدأت الفكرة سنة 2016 عندما اكتشفت والدة « ماهر » إصابتها بورم خبيث كان قد استفحل في جسدها لمدة ناهزت 13 سنة دون علمها.

والسؤال الذي يتوجب طرحه هاهنا : أهو غياب الوعي الصحي أم فشل استراتيجية الدولة في توفير التغطية الصحية لمواطنيها الذي تسبب في استفحال الورم بجسد والدته؟

من هنا، وضع « ماهر » خطوته الأولى في رحلته الطويلة قصد بلورة فكرته و تحسينها من أجل إيجاد حل جذري لهذه المشكلة لتنتهي رحلة البحث سنة 2018 بعد حصاد العديد من الجوائز الوطنية و العربية كأفضل مشروع اجتماعي في مسابقات مختلفة على غرار bloommasters, andi fekra, Empower Her…

تمكن هذه البرمجية من إدماج المرأة الريفية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتسهيل عملية استخلاص معلوم الانخراط في منظومة التغطية الاجتماعية حيث يتنقل فريق مبعوث من الشركة إلى كافة النساء الريفيات من أجل إسداء خدمات التسجيل والتأطير في مرحلة أولى، ويمكن بعد ذلك دفع الاشتراك عن بعد عبر الهاتف الجوال مع إمكانية التقسيط في الدفع إذ يقع تحويل الأموال في منتهى الشفافية من البريد التونسي إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS.

لاقت الفكرة استحسان الجميع مما دفع الحكومة التونسية إلى توقيع اتفاقية شراكة مع الشركة الناشئة في إطار تنفيذ « الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية » في انتظار تفعيلها سنة 2019.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الاجتماعي يهدف إلى تسجيل انخراط 500 ألف مرأة ريفية معزولة من كافة ربوع الجمهورية التونسية وضمان تغطيتهم الصحية.

حاليا، يشارك « ماهر الخليفي » باعث منصة « أحميني » في نهائيات مسابقة Arab StartUp Competition ممثلا تونس في مجال ريادة الأعمال ومنافسا شرسا لمختلف المشاريع العربية.

هكذا تحول حلم شاب بسيط من قلب ريف القيروان إلى مشروع حقيقي على أرض الواقع وأصبح مؤهلا بلا مراء ولا جدال أن يدخل حيز التنفيذ في الأيام القليلة القادمة رغم العراقيل القانونية والإدارية والاجتماعية التي تغلب عليها « ماهر » مع كافة الأفراد العاملين بالشركة بإصرار وعزم على بلوغ الهدف.

يواصل « ماهر » بعث رسالة إيجابية للشباب مؤكدا على ضرورة التحلي بروح المبادرة ومؤكدا أنّ المستحيل ليس تونسيا.

حظا موفقا « ماهر » في خوض غمار هذه التجربة و #يرحم_فطومة!

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

Share your thoughts

Continue Reading
0