Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 12

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 12
المقامة الفسفسية – Insat Press

À vos plumes

المقامة الفسفسية

Published

on


Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 116

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 116

Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 117

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 117

حدثنا رحالة الفرس، وقد شرب قدحا من الماء وداعب لحيته بأنامله، فقال: « امتطينا الخيل وطفقنا في ترحال طويل وصلنا فيه النهار بالليل دون أي إشارة أو دليل. وبينما نحن في مسيرنا في عمق الصحراء، وقد مال حالنا الى الضراء أكثر منه إلى السراء، اعترضت سبيلنا عجوز شمطاء قالت لنا « حللتم أهلا بأرض الخضراء » وسقتنا أقداحا من الماء شربنا منها حد الارتواء.

أكملنا مسيرنا تارة على الأقدام وتارة على الفرس حتى وصلنا أرضا يقال لها أرض الفسفس، اشتهر أهلها بطبخ وأكل الكسكس كما اشتهروا بإيذاء البواخر في البحر حتى القادمين من قبرص، وبنبذ ما ارتقى من الغناء كفايا وهبة وأمل مرقس. وصلنا عاصمتها، ويقال لها تونس، وهي تقع في شمال البلاد. وأما عاصمة الجنوب فتسمى صفاقس، وقد أخذ منا البرد مأخذا كبيرا فنزلنا بنزل نقضي فيه ما تيسر من الأيام الى أن نقرر العودة الى الوطن. أقمنا هناك أسبوعا رأينا فيه من عجب أهل الفسفس ما لم نر مثله في ترحالنا من الصين الى الأندلس.

وجدنا أناسا للعمل كارهين وللهو محبين، ولشأن الرعاع معليين وللعلماء شاتمين ذامين. وأما أصل كلمة فسفس فذلك فيض من غيض، بل عجب عجاب لم نعرفه في مصر أومكة أوأرض الأطلس. فقد حدثنا صاحب النزل أنه في تلك الأرض ينهرون القطط بكلمة كس، ويطلبون الصمت بكلمة أُس، ويعاكسون الجميلات بطلاسم غير مفهومة من نوع بس بس. وأما فسفس فمعناها في تلك البلاد أن الأمور عال العال، ولا داعي للقلق وتعكير صفو الحال، والواقع أن ما شهدناه في تونس ما كان أبدا « فسفس » على قولهم.

شهدنا يوما كيوم الطوفان، غمر فيه اليم الحاضرة وبنزرت وزغوان. وعلى قدر الهول الذي عاشه الناس، شهدنا فيهم البرود والقلب القاس. قيل لنا يومها أن الحاكم بأمره قد جمع الوزراء والحكماء في قصره المنيف، واجتمعوا زهاء الساعتين ونيف. ثم نادى منادٍ في الأسواق أنهم حكموا على المدارس والجامعات بالإغلاق، وأما عن عامة الناس فهم يعملون كرها في ذاك الطقس القاس. ولكنهم أهل لهو وراحة، فقد تعللوا بالمطر لأخذ يوم راحة، وبذلك غطت البلاد في سبات شتوي لم نعشه في خراسان منذ زمن معركة النهروان.

ثم شهدنا معهم يوما مشهودا، اجتمعت فيه العامة فرادى وحشودا. سألنا مضيفنا عن سبب هذا الحشد، فقال لنا أن الحاكم بأمره سيخطب في الحشد بأمر جلل، لم يعرف له الناس سرا من قبل. ذهبنا نحضر مع الحشد لعلنا نسمع من الحاكم ما يفيد، فوجدنا الحاكم شيخا في التسعين يلقي الكلمة حينا بعد حين. وقف في الجمع وسكت ثم أفشى السلام وصمت، ثم هاج وماج وتمتم كلمات كلها اختلال واعوجاج، ثم عاد للصمت ثم تكلم بآية من القرآن وحدث بحديث سيد الثقلان. ثم أفشي السلام وغادر، فقام الجمع يهللون ويصفقون كالموج الهادر، يدعون له بالحكم السديد والعمر الرشيد.

فضربنا كفًا بكفٍ وسألنا صاحب النزل عن هذا السخف، فقال لنا بأنه من طبع أهل الفسفس التهليل للحاكم حتى وإن كان عمله ضاربًا في التعس. ومن حينها حملنا زادنا ورحالنا وعدنا إلى فارس ونحن ننشد:

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

وإذا أصيب القوم في أخلاقهم *** فأقم عليهم مأتما و عويلا

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه *** فقوّم النفس بالأخلاق تستقم

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press