Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 12

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 12
الصحراء الغربيّة – Insat Press

Actualités

الصحراء الغربيّة

Published

on


Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 116

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 116

Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 117

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 117

إن بحثت هذا اليوم عن خريطة المغرب الأقصى ستجد أنّ مساحتها توسّعت، توسّع جاء بعد مصادقة الولايات المتحّدة على خارطة جديدة تضّم فيها الصحراء الغربيّة إلى المملكة المغربيّة.
وتعتبر هذه الخطوة تطورا نوعيّا في النزاع الطويل حول ملكيّة المنطقة: فمنذ تخلي إسبانيا عن إدارة الإقليم وانسحاب موريتانيا منه سنة 1979 والدولة المغربيّة تسعي لبسط سلطتها عليه وقد نجحت في السيطرة على أغلب الإقليم إلاّ أنّه تشكّلت جبهة مقاومة أوقفت توسّع القوات المغربيّة.
ترفض هذه الجبهة، المتكونّة من سكان صحراوين، رفع الراية المغربيّة وتطالب بالاستقلال وإعلان نشأة دولة جديدة « الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ».
وقد نجحت المقاومة الصحراويّة أو ما يعرف بجبهة « البوليساريو » في إقناع المجتمع الدولي بعدم شرعيّة ضمّ المغرب للصحراء الغربيّة وأنّ الممثّل الحقيقي لسكان الصحراء يجب أن يختاره سكان المنطقة لا أن تفرضه عليهم قوى خارجيّة.
ممّا دفع كلّ من الأمم المتحدّة والاتحاد الإفريقي إلى الدعوة لتنظيم استفتاء وإعطاء الصحراويين حقّ تقرير مصيرهم، حلّ رفض المغرب الاستجابة له.
وهكذا ظلّت الصحراء الغربيّة منطقة متنازع عليها لسنوات ولكن يبدو أنّ المستجدات اليوم تسير نحو حسم الصراع لصالح المغرب الأقصى.
يوم الخميس 10 ديسمبر 2020 الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يعلن عبر تويتر عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة المغربيّة، تلاها إعلان آخر بإقرار الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربيّة.
وهنا يقدّم الرئيس ترمب صاحب كتاب فنّ الصفقات صفقة أخرى تجمع إسرائيل بدولة عربيّةجديدة. وفي السداسيّة الأخيرة من هذا العام فقط، تكون المغرب سادس دولة عربيّة تطبّع العلاقات الدبلوماسيّة مع الإسرائيل.

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press