Connect with us

Politique

قصّة محورين

Avatar

Published

on

[simplicity-save-for-later]

ها قد قارب شهر أكتوبر على النهاية لتنتهي معه رئاسة « فايز السراج » للحكومة الليبيّة. ليبيا الّتي وإن هدأت الآن أجنحة الصراع فيها لا يزال شعبها بعيدا عن حلم السلم والاستقرار فالهدوء الحالي هو ذاك الهدوء الّذي يسبق العاصفة، هي استراحة اللاعبين الكبار في انتظار الوقت المناسب لتنفيذ الهجوم الأخير.
ويلقي هذا المخاض بتداعياته على تونس فتنغمس فيه انغماسا وكأنّه لا يكفي تونس بحر المصاعب الّذي يكاد يغرقها حتّى ينقل لها ساستها أزمة تزيدها بعدا عن برّ الأمان فالكلّ يذكر تلك الجلسة الصيّفيّة، يوم الثالث من جوان من عام 2020 العظيم: يوم جلسة برلمانية مقرفة موضوعها أخر المستجدات في « الجارة ليبيا ».
كلّ رذائل البشر من قبح وخيانة وكراهيّة تجّلت في تلك الجلسة. فإلى جانب الشكل الدنيء الّذي ظهر عليه المجلس بدت الحقيقة القاسية – وهنا تكمن كلّ الخطورة – لم أر في المجلس نواب شعب بل رأيت بيادق مستعمر عثماني وبائعات هوى خليجي وألسنة تدافع عن أسياد الظلام وأيد تصفق لعرّاب الخراب.
لقد بات ما يقع في المجلس طلاسم وجب فكّها.
فلنبدأ أوّلا بفهم الموضوع الأساسي ولنجب عن الأسئلة الهامة. لماذا تعيش ليبيا حربا أهليّة؟ هل أنّ صراع المحورين حقيقي؟ من يمسك خيوط اللعبة؟
فلنذكّر بداية بالشرارة الأولى للحرب في ليبيا: اندلعت الثورة في ليبيا شرقا من بنغازي في احتجاجات كرّ وفرّ بين قوات النظام والمتظاهرين لأيام طويلة، قتلى في كلّ مدينة وقرية وشارع. حلف شمال الأطلسي بكلّ براءة ودفاعا منه عن حقوق الانسان بقيادة « القديسة فرنسا » يقصف الجيش الليبي. شباب تفحّم على ظهر الدبابات، سقط القذافي ونكّل به، جاءت الانتخابات فاز الاخوان ثمّ سقط الاخوان فانقسمت ليبيا شرقا وغربا وظهر قائد مغوار في كلّ جهة واستؤنفت الحرب.
وهنا بدأ الحديث عن المحاور:
المحور القطري التركي يقود الضفّة الغربيّة. فيسلّح ويقصف ويموّل ويدّس مجموعة من الانتحارين والمرتزقة والإرهابين.
في الضفة الأخرى مناظره الإماراتي المصري يقترف نفس الجرائم، بنفس الحدّة ونفس البشاعة.
يبدو هذا الصراع منطقيّا إذ أنّ العلاقات بين الأشقّاء العرب مقطوعة والرائحة الاخوانية الفائحة من طرابلس تصيب الأمير الإماراتي بصداع. طبعا! ألم يحاول جماعة الإصلاح الانقلاب على نظام الرجل الأوسم في العالم ونجد تفاصيل الانقلاب فيما يعرف بقضيّة الامارات94 و فرعون مصر يتفنّن في إقامة المشانق لكلّ إسلامي. أمّا عن تركيا فلها سلطان يحلم بإحياء الخلافة العثمانيّة.
إلى حدود اللحظة مبرّرات الحرب قائمة وأسباب التمحور موجودة. ولكن يؤسفني أن أعلمكم بأنّ كلّ ما قلته مغالطات وبروبجندا يرغب الجميع في تصديقها. فالأسباب السابقة ذكرها وإن كانت وجيهة لكنّها لا تصلح لأن تكون وقود حرب تكاد تتجاوز السبع سنوات.
فأين تكمن الحقيقة؟
وجب علينا قبل أي تحليل ان نسرد بعض الحقائق الواقعية والتاريخية:
أولا نذكّر بحادثة تاريخيّة وهي حرب الخليج او احتلال العراق للكويت. لم يتأخر التدخل الأمريكي الأطلسي أربع وعشرين ساعة فالكويت من الدول البتروليّة وحمايتها واجب مقدّس. الأن تركيا تتدخل في ليبيا وهي دولة بتروليّة والبيت الأبيض لا يحرّك ساكنا.
أليس غريبا أنّ الولايات المتحدة وهي شرطيّ العالم تترك سلطانا يسعي وراء إحياء مجد ليس ببعيد يصول ويجول مطلق اليدين حرّ اللسان؟
الإجابة واضحة قطعا. لا! نعلم أنّ تركيا عضو في حلف الشمال الأطلسي، يعني تدخلها هو تدخل بمباركة أمريكيّة « فالإمبراطور العثماني » ليس إلاّ الخادم المطيع أو كما يحلو للأستاذ رياض صيداوي تسميته « أردوغان أطلسي المنشأ صهيوني الهوى ».
وتتسابق إلى ذهني صورتين: واحدة يحمل فيها الإمبراطور علم فلسطين المحتلة مسجلا بها النقاط السياسية في مجلس الأمم المتحدة والثانية يحتضن فيها شارون. ولقد صرّح هذا الأخير بأنّ » تركيا أقوى حلفاء إسرائيل في الشرق الأوسط ».ولكلّ عاقل أن يستخلص معنى ما أقول.
أمّا عن الأخوة الأعداء في الخليج العربي، فصدقوني مهما تعددت الأسباب كعلاقة قطر بالإخوان أو موقفها من المشاركة في قصف اليمن يبقى الصراع صراع الأنا بين أمراء مدللين لا يفقهون من السياسة سوى مبدئ السمع والطاعة للمارد الأمريكي.
فلا يخفى عنكم أنّ الولايات المتحدّة وضعت قواعد عسكريّة في كلّ دول الخليج النفطيّة وهذا يعني أموالا أمريكية تتدفق في كلّ المؤسسات وعملاء استخباراتيّة في كلّ الأجهزة الماليّة والأمنيّة والسياسيّة.
ألا نلمس الغرابة هنا أيضا؟ فعن أيّ صراع عسكريّ نتحدّث؟
وهنا يظهر الدور الأمريكي من جديد وبقوّة فهذا المحور ليس إلاّ » أطلسي الشرق » الّذي يتظاهر بمحاربة « أطلسي الغرب ».
قد يسخر البعض من هذا التفسير. وأنا حقا لا ألومهم. فالمشهد أقرب لفلم إثارة سياسي من تأليف « ألفريد هتشكوك » ولكن نتساءل كيف لتركيا وجيوشها المدجّجة بأحدث الأسلحة أو لمصر القوّة العسكرية التاسعة في العالم ان تعجز على إنهاء المهزلة الليبيّة؟ لم يبقي طرفي الصراع في مدّ وجزر سبع سنوات؟
أكاد أجزم أن ما يحاك تحت الطاولات أو بالأحرى في قصور الأمراء والسلاطين أعمق من قدرتي على الفهم والتفسير. وإنّي كذلك لا أشّك أنّ محرّك الدمى يقطن « واشنطن ». ولم لا أصدق: فمن قسّم السودان ومن سعي جاهدا لتقسيم سوريا والعراق واليمن وأراد إقامة دويلات شيعيّة وعلويّة وسنيّة وكرديّة لا يمكن أن يحمل غير المشروع التقسيمي لليبيا ولكلّ الأوطان المجاهدة في سبيل البقاء.
هل كلّ هذا لنهب ذهب أسود ملأ العيون طمعا والقلوب سوادا؟ هل كلّ هذا دفع لبني إسرائيل نحو مزيد التوسّع؟ هل هو الخوف من نهضة لأمّة مات ضمير حكامها ودخلت في سبات عميق؟
لا أحد سيجيب فلا أحد يعلم الإجابة ولكنّي بت شبه متأكد أنّ نهاية أزمة الجارة لن تكون أبدا سعيدة.
ها نحن قد أتممنا محاولتنا في فهم الحقيقة في ليبيا وما تواجه من أطماع من كلّ صوب وما يحضّر لها من مكائد.
ولكّن يبقي السؤال الجوهري ما علاقة تونس حتّى يزّج بها في قلب هذا الصراع؟ ولماذا يسعي ساستنا إلى إقحامنا في معارك تتجاوز إمكانياتنا؟

Share your thoughts

Continue Reading

Politique

La coexistence de deux extrêmes

insatpress

Published

on

[simplicity-save-for-later]

By

La libération des nations de l’emprise des colons ou de n’importe quelle sorte de danger fait bondir à la pensée la lutte armée qui reflète forcément la mort d’un nombre effroyable de victimes et la destruction matérielle ainsi qu’humaine. Cependant, pour les intellectuels, la libération d’une nation ne peut qu’être le fruit d’un combat politique « pacifique ».

 

Le vrai paradoxe qui peut se poser, c’est quand l’intellectuel, le promoteur des approches pacifiques choisit d’appeler aux mouvements violents armés et le soldat choisit d’aborder la parole comme arme principale pour arriver à ses fins.

 

Dans quelle mesure, la résistance armée basée sur la violence et la destruction et la résistance politique intellectuelle constituent-elles un système dont les éléments sont complémentaires et non contradictoires ?

 

Nul ne peut nier l’opposition qu’impose la mention de la violence et la paix dans le même contexte. En effet, le premier terme fait appel à une infinité d’images brutales ensanglantées quant à la paix, elle bouleverse tout ce qui précède et remplit l’esprit par des scènes ornées de valeurs humaines constructives. Dans une première lecture superficielle, on assumera que la rencontre entre ces deux approches est impossible puisque chacune est basée sur la réfutation de l’arrière-plan de l’autre. En d’autres termes, la violence est la négation de la paix et la paix s’agit de la prévention de tout acte violent.

 

Néanmoins, le recours à une analyse approfondie de la cause donnera naissance à un rapport de complémentarité entre la violence et la paix surtout en termes de lutte et résistance pour libérer la patrie de la tyrannie.

 

En guise de mieux comprendre cette perspective, il est judicieux de faire référence à plusieurs mouvements de libération nationaux tel que le fameux exemple tunisien où les mots appelant à la libération se sont fondus au creuset des armes et ont contribué à renforcer la volonté des résistants pour décrocher l’indépendance dans un premier temps et aboutir à l’évacuation définitive des français éventuellement.

 

Au sein d’un court métrage qui a été réalisé en 1969 dans le but de décoder le lien complexe qui relie la paix à la guerre avec ses aspects affreux, une citation importante a marqué l’intervention d’une jeune diplômée en relations internationales qui atteste que « je viens juste d’être diplômée en Relations Internationales et Sciences Politiques, j’ai travaillé jour et nuit pour militer en faveur de la liberté de ma patrie, pour plaider au profit de notre droit de décider notre propre destin mais qu’est-ce que j’ai appris ? J’ai compris que les livres ne libèrent pas les nations, les mots des costumés qui appellent à la paix et la bonne volonté ne sont que des cris dans le vide, auxquels personne ne prête attention. »

 

Cette contradiction, qui vous apparaîtra d’abord évidente entre l’essence de l’étude que cette jeune a reçu et la conclusion à laquelle est parvenue, s’estompera bientôt lorsque vous entendrez l’intervention de l’un des soldats qui est arrivé à survivre les atrocités de la guerre dans le même métrage dernier assure que « A un certain point, vous vous rendez compte que ce que vous faites n’apportera que la peine, la guerre ne peut que susciter plus de guerre. La liberté est le fruit de la résistance pacifique. Ce n’est pas logique d’appeler à la paix et la sécurité en portant un fusil ou une grenade. »

 

Cette déclaration recèle une histoire de traumatisme et de désarroi. Un soldat qui ne croit plus à la nature de sa mission et à la raison pour laquelle il a consacré sa vie a certainement été témoin des horreurs indescriptibles. Certains estiment que la guerre est l’humanité dans son pire aspect. Lorsque la société est dépouillée de sa moralité et de ses valeurs, elle dévoile la vérité nue d’un monde sombre. En revanche, d’autres prétendent que la guerre est le seul moyen de parvenir à la paix, et que la libération n’est digne que de ceux qui sont prêts à descendre en enfer pour la mériter.

 

Au sein de ce dilemme éthique et politique, il réside une zone grise. Là où la paix peut être l’arme la plus puissante d’une nation, et la guerre son joker, là où la guerre impose la table des négociations, et la paix permet à l’oppression de se perpétuer. L’aspiration humaine à la liberté ne pourra jamais être contenue. C’est un droit instinctif que nous recherchons dans tous les domaines de la vie.

 

La quête de la liberté ne s’arrêtera jamais,

Par le sang, la sueur et les larmes,

Par la rage, l’agonie et le chagrin

Par la paix, par la guerre

Par les armes, par les mots

Éventuellement, la liberté sera atteinte.

Share your thoughts

Continue Reading

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press