Connect with us

UniLife

خبر عاجل : الكسكسي تقطع

elloumi mahdi

Published

on

[simplicity-save-for-later]

Ante-scriptum: Tous les articles paraissant dans la rubrique ‘Opinions’ ne reflètent pas nécessairement l’opinion du club.

.كي دخلت نقرا في الاينسات تعلمت برشا نظريات و قواعد و عام على عام نزيد نقرى حوايج جدد اما ها النهارين تعلمت واحدة من اقوى النظريات : نظرية الكسكسي و القصعة

و تقول النظرية هاذي و اللي جات بعد تعمق و تفكير و بحث علمي متقدم انو كي يبدى عندك قصعة متع كسكسي خاصة كي تبدى بالزهومة مافيها باس كان تذوقوهم .. ماهو قلك طلعو مغرومين بالدمق و الماكلة المشخشخة البنينة و الزرد (جمع زردة) … و السؤال اللي يخطر على بال واحد موش خبير في النظرية هاذي هو :شكونهم هوما ؟

 هوما العباد اللي مالنهار اللي دخلت نقرى فيه انبهرت بمدى التزامهم بخدمة المصالح العامة بعيدا كل البعد عن الحسابات الشخصية المضيقة.

العباد اللي كل نهار تقوم الصباح و في مخها حاجة واحدة تحسين التعليم في الجامعة و الارتقاء بمستوي الطلبة.

كم مهول مالخدمة و الالتزام بمصلحة الطالب و الجامعة.

يا خويا فدينا … يزي مالارتقاء بالمستوى الجامعي ..يزي مالتكوين الحديث و المتطور .. فدينا مالاشغال التطبيقية في قمة التكنولوجيا المتطورة… كل شهررحلات دراسية للخارج  كل جمعة فرصة متع دوبل ديبلوم .. فرنسا و كندا و امريكا …

الواحد مستقبلو مضمون مفماش اثارة و اكشن دوب ما يتخرج يلقا الشركات كل تنقز عليه لا يخمم لا يستنا … يزي الواحد تعب .. نحبو شوية دراما يا ديني
الحياة الجامعية في تونس ماسطة تفدد .. الفواي خمسة نجوم و المطعم الجامعي كل يوم حوت و كروفات … فدينا نحبو مرقة لوبيا بالكربوناتو .. نحبو اساتذة تمزبلنا و تغيب و متعرفش تقري
تي حتا الايفانمونات و الانشطة في الفاك معادش يستحقو دعم خارجي حتا الشركات و لاو باش يموتو و يجيو يدعمونا و احنا موش مستحقين .. الادارة موفرة كل شيء انت تتكلم من هوني و هوما يحشموك بالدعم المادي و المعنوي.
و لهذا السبب و بعد مشاورات و  خوذ فيا ناخذ فيك قررنا باش نقطعو الكسكسي و ندخلو في اضراب جوع لين ينقصو شوية من جودة التعليم و يطيحو من نسق التطور اللي ماشين فيه في معهدنا العزيز
و سلملي على خلية الجودة.
#شاهية_طيبة
؛ جينيريك برنامج طبخ في الوطنية قبل شقان فطر فيه الطباخ يعمل في بوليس مكتف بالمفروم ؛

 

Share your thoughts

UniLife

مخرجات المجلس العلمي المنعقد بتاريخ 13 ماي 2020

Raed Abdelfattah

Published

on

[simplicity-save-for-later]
انعقد بتاريخ 13 ماي 2020 مجلس علمي بمقر إدارة المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا لتدارس السيناريوهات الممكنة لاستكمال السنة الجامعية الحالية في ظروف تحترم توصيات وزارة الصحة وتُرضي مختلف الأطراف المعنية من طلبة وأساتذة وإداريين، وإثر مناقشة مختلف المقترحات التي تقدَّم بها عدد من الأساتذة الحاضرين وتباحث مدى مُلاءمتها لواقع المعهد مع إدخال تعديلات على كل منها تم التوصل إلى اتفاق مبدئي يتلخص في النقاط التالية :

     – استكمال الامتحانات (Les DS) غير المنجزة في الأسبوع الأول من شهر جوان بالنسبة لكافة المستويات.

     – بالنسبة للسنوات الأولى والثانية : كل طالب من هاذين المستويين يتمتع أسبوعيًا، ولمدة 3 أسابيع على أقصى تقدير، بـ12 حصة ذات ساعة ونصف تتوزع على ثلاثة أيام، وذلك ابتداءً من يوم 8 جوان، كالآتي :

                   – اثنين، ثلاثاء وأربعاء بالنسبة لكل من RT2/CH2/IMI2 و CBA/MPI3/MPI4

                   – خميس، جمعة وسبت بالنسبة لكل من GL2/IIA2/BIO2 و CBA/MPI1/MPI2

     – ثم تتمتع السنوات الأولى و الثانية بأسبوع مراجعة من 29 جوان إلى 5 جويلية، ويكون الأسبوع نفسه مخصصًا للسنوات الثالثة والرابعة لاستكمال السنة الجامعية عبر 12 حصة ذات ساعة ونصف تتوزع على ثلاثة أيام كالآتي :

                   – اثنين، ثلاثاء وأربعاء بالنسبة لكل من RT/CH/IMI

                   – خميس، جمعة وسبت بالنسبة لكل من GL/IIA/BIO

     – ثم تتمتع السنوات الثالثة والرابعة بأسبوع مراجعة من 6 إلى 12 جويلية، ويكون الأسبوع نفسه مخصصًا للسنوات الأولى والثانية لإجراء الامتحانات.

     – ويكون الأسبوع الذي يليه من 13 إلى 19 جويلية مخصصًا للسنوات الثالثة والرابعة لإجراء الامتحانات.

     – العمل على إنهاء دورة التدارك قبل موفى شهر سبتمبر 2020.

     – عدم الاستغناء عن إنجاز المشاريع الدراسية (les PFA et PPP)، كما سيتكفل رؤساء الأقسام (les chefs de départements) بالاتصال بالأساتذة المؤطرين لمزيد تباحث تفاصيل هذه العملية.

     – فيما يخص الطلبة المغاربة الذين يتعذر عليهم الحضور بالمعهد لاستكمال السنة الجامعية، فإنه قد تقرر تخصيص فترة لتدارك كل ما سيفوتهم من دروس وامتحانات، على أن لا تتجاوز موفى شهر سبتمبر.

     – فيما يخص الطلبة الذين يعانون من مشاكل صحية، فإنه قد تم الاتفاق على تخصيص قاعات امتحانات خاصة بهم بهدف حمايتهم من مخاطر الاحتكاك بعدد كبير من الطلبة.

     – العمل على تعويض التربصات الصيفية (les stages d’été) بمشاريع دراسية أو أنشطة تطبيقية تقوم مقامها، وذلك عملا بالمقترح الذي تقدمت به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الغرض.

     – فيما يخص مشاريع ختم الدروس، فقد تعهدت إدارة المعهد بإعداد استمارات (des formulaires) تُرْسَلُ إلى طلبة السنة الخامسة لمَلْئِها بهدف حصر جميع الإشكاليات التي مرُوا بها. عندها، وعلى ضوء نتائج هذه الاستمارات ستكون الإدارة قادرة على إعداد رُوزنامة مَرِنَة تتلاءم ومُختَلَفَ الوضعياتِ المطروحةِ.

     – كما يجدُرُ ذِكْر أنه قد وقع التطرق في بداية الاجتماع إلى آلية التدريس عن بعد التي تم اعتمادها خلال فترة الحجر الصحي، وأكد ممثلو الطلبة أنها كانت تجربةً طيبةً حملت في طياتها عديد النقائص والمشاكل، لذلك وقع الاتفاق على أن ما دُرِّسَ عبر آلية التعلم عن بعد لن يُمْتَحَنَ عليه الطلبة ولن يقع كذلك احتساب أيٍّ من التقييمات المُنْجَزَةِ عبر هذه آلية، بما في ذلك الأشغال التطبيقية.

هذا، وتجدُرُ الإشارة إلى أنَّهُ قد وقع تأجيل مناقشة نسبة العبور في مناظرة الهندسة إلى مجالس علمية أخرى، باعتبار أن الهدف من هذا المجلس كان التوصُّلَ إلى اتفاق بشأن استكمال السنة الجامعية الحالية.

ختامًا، يجدُرُ التذكير بأن هذا الاتفاق هو اتفاق مبدئي مع قابلية أن تطرأ عليه بعض التغييرات التي لا تمسُّ من جوهره، باعتبار أنهُ لا يزالُ اتفاقًا نظريًّا ولم يُدْرَس بعدُ مدى إمكانية تطبيقه على أرض الواقع، خاصةً من ناحية توزيع القاعات المُتاحة بالمعهد على الطلبة المعنيين بالعودة في كل فترة.

Share your thoughts

Continue Reading

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press