Connect with us

À vos plumes

وزارة التربية لا تطبق القانون ؟

Avatar

Published

on

[simplicity-save-for-later]

من المعتاد في بلادنا الحديث عن مخالفة المواطنين للقانون، و الذين تواجههم الدولة بخطايا للحد من هذه التجاوزات، و لكن الغريب هو الحديث عن دولة لا تتطبق القانون.

في سنة 2016، قامت وزارة التربية و التعليم التونسية بإضافة شعبة جديدة لخريجي الباكلوريا تحت اسم « علوم التربية » و ذلك في اطار سياسة موجهة لاصلاح التعليم بتونس. وقد وعدت الوزارة المتوجهين لهذه الشعبة بالانتداب المباشر إثر تكوين يدوم 3 سنوات، و عززت ذلك بفصل من الرائد  الرسمي:

« ينتدب أساتذة المدارس الابتدائية في حدود المراكز المراد سد شغورها:
1- عن طريق التسمية المباشرة من بين المترشحين المحرزين على الاجازة التطبيقية في التربية و التعليم.. »

و بالرغم من الضمان القانوني للانتداب الذي يتمتع به خريجو هذه الشعبة، إلا أن دفعتها الأولى،  وبعد ثلاثة أشهر من مباشرتهم للعمل، فوجئت بعقود وزارية لمدة 12 شهرا كما أنها لا تحترم الشهادة العلمية التي يحوزونها.

فما هو مصير هؤلاء الأساتذة المعتصمين في مختلف المندوبيات ؟ و كيف لوزارة تمثل السلطة التنفيذية أن تتجاوز القانون؟ و ماهو الحل الأنسب لهذه الوضعية ؟

Share your thoughts

Continue Reading

Series of stories

قصر الحكومة بالإنسات | المعارضة

Avatar

Published

on

[simplicity-save-for-later]

By

يا سادة و يا مادة يدلنا و يدلكم على طريق الخير و الشهادة.
كيما نقولوا قبل كل حكاية، كي تقرا نحبك حالل مخك مش حاير و تخطف المعنى وهو طاير.
يا حسرة كي كانت أكا الأرض مسكونة و يا حسرة كي كانت حيوطها سخونة… توا في 2080 أرض الجنون المشومة ولات أرض العلم و القراية الدمدومة و ملي ولاو كبارات البلاد الكل يخرجوا من غادي صبحت قصر السلطة و الحكومة، وقرارات البلاد ولات تتاخذ من غادي و الوزرة داخلين خارجين شي عادي و اسمع يلي ماتسمعش : مقر الحكومة صبح في الإنسات و وزرة البلاد غادي قرات.

عاد فتكم بالحديث، عام 2079 تشكلت أول حكومة إنساتية و تم الموافقة عليها من طرف السلطة التشريعية.
و كيما أي حكومة ناجحة و فيها كفاءات لازم تلقا ناس فساد تحب تطيحهم و تحب تبقا من البلاد تقتات.
لوبيات البلاد المرة هاذي تلموا و عملوا في الإنسات عمارة و سماو رواحهم اسم جديد : سماو رواحهم الإدارة.
يحكيو أنو المعارضة الجديدة حبت تعمل للحكومة مكيدة وتخلي البلاد على الازدهار بعيدة أذاكا علاه سكّروا برشا مؤسسات عمومية و ولّاو يكريو فيها للحكومة بالمناسبات تقول وطيّة و طلبوا مقابل بقية المؤسسات زيادة في الشهرية.
و يقولوا زادا أنهم حاولوا يعطّلوا الوزرة في خدمتهم : ماخلاوش وزارة الطيران تصنع طيارات و تجيب طيارين باهين و ماخلاوش وزارة الروبوتات تجيب مستشهرين من الصين و حتى أكثر وزارة تشغّل في الناس قطعوا عليها الماتريال و ماخلاوهاش تكوّن المنخرطين و كل وزارة عندها حكاية و رزمة مشاكل مع هالمعارضين.

يقولوا أنو وقتها الوزرة تفاهموا برشا مرات مع المعارضة الي شعّلت في البلاد حريقة و صحّحوا معاهم عشرين وثيقة و كل مرة كانوا يخونوا الشعب إلي عطاهم الثيقة لكن العدل عمرو ما يبطى دقيقة، و يا نهار إلي يجي و يرتّح الوزرة و البلاد من هالشقيقة.

Share your thoughts

Continue Reading

Reading List


[simplicity-saved-for-later]

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press