Connect with us

À vos plumes

جندوبة: حاشى المحل؟

Avatar

Published

on

[simplicity-save-for-later]

جندوبة حاليا، أو سوق الأربعاء خلال فترة الاستعمار الفرنسي، أو البراكة كما كان يحلو لسكانها أن ينادونها، هي إرث بيلاريجيا المدينة الرومانية و البونيقية، تشكلت حول السكك الحديدية بداية من 1879، و تقع في أقصى الشمال الغربي للبلاد التونسية.

تحدها شرقا باجة و غربا القطر الجزائري، جنوبا ولايتي سليانة و الكاف و شمالا البحر الابيض المتوسط. تنقسم إلى 9 معتمديات و هي جندوبة، جندوبة الشمالية، غار الدماء، بوسالم، بوعوان، فرنانة، عين دراهم و طبرقة.

من يزور ولاية سوق الأربعاء، يُسحر بروحها الخضراء و جمال طبيعتها و بساطة الحياة فيها. يعانق عجائب طبيعية و يستنشق هواء نقيا لا عهد له به في غيرها من المدن، فينتابه شعور غريب و لا يغادرها دون أن يصمّم على العودة.

ثلوج عين دراهم و غاباتها، بني مطير و واد الزان الجميلة، طبرقة و جبال خمير في ثنائية الغاب و البحر الرائعة، « غار دماو » و عين سلطان و معالم بيلاريجيا و شمتو … أماكن لا يمكن إلا أن تحتفظ بها في قلبك، فمن تطأ قدماه جندوبة يشعر في وقت قصير بالانتماء لها.

تعتبر هذه الولاية، بالموازاة مع طابعها السياحي، رافدا مياهيا و فلاحيا كبيرا اذ توفر لتونس نسبة هامة من المياه و الحبوب و الخضر و الأخشاب و غيرهم. و عليه فإنه يمكن لجندوبة أن تكون قطبا سياحية و فلاحيا كبيرا، و ذلك إن تم  ٱعتماد سياسات تنموية للنهوض بها. إلاّ أن مؤشر التنمية بجندوبة ضعيف جدا و كذلك نسبة التمدرس في الارياف، و يعود ذلك للبنية التحتية الرثة و الكوارث الطبيعية و الحوادث المتكررة، و التي تعتبر وليدة السياسات المعمول بها حاليا.

و ذلك ما خلق في قلوب أهاليها نقمة تجاه الدولة منذ فترة الحكم البورقيبي، خاصة و أن علاقتهم مع الرئيس حينها كانت متوترة بسبب ميولهم للحركة اليوسفية. هذا و قد ٱزداد الوضع سوء بعد رجم أهالي جندوبة للرئيس الحبيب بورقيبة بالطماطم خلال إحدى زياراته للولاية. و يقال أن بورقيبة كان يُذَكّر بمقولة « حاشى المحل » في غير سياقها، و التي تحولت فيما بعد إلى عبارة تدعم الجهوية عن جهل،  على غرار عبارة « KJB » و « 08 » و « وراء البلايك ».

تاريخيا، يقال أن عبارة « حاشى المحل » قد ذكرت في عهد البايات على لسان قائد حملة للجبايات، الذي دخل جندوبة لجمع المجبى لكنه فوجئ بخلاء جندوبةمن أهاليها، و ذلك تعبيرا عن رفضهم دفع الضرائب التي شهدت ارتفاعا مشطّا. فعمدوا إلى وضع محاصيلهم في مطامير، و هربوا الى الجبال و يعتبر ذلك من أرقى أساليب المقاومة. و عند عودة رئيس الحملة للباي لم يتجرأ أن يقول في حضرته عبارة  » خلت »، فأضاف  » جندوبة ،حاشى المحل، خلت« .هذا بالاضافة إلى سياسات فرنسا التشويهية، إذ أن أهالي جندوبة كانوا عنيدين و صامدين خلال مقاومة الاستعمار الفرنسي، و رفضوا تسليم أراضيهم لأنها مصدر رزقهم الوحيد.

إن جندوبة أرض المقاومة التي أنجبت مناضلين و كفاءات، نذكر منهم على سبيل المثال المفكر محمود المسعدي، و عز الدين حمدي أول شهداء حرب الجلاء. و من الضروري تجاوز عثرات الماضي و آلام الحاضر، لتخطيط و تجسيد جملة من الإصلاحات في المستقبل في سبيل تنميتها، و ذلك عبر تشجيع اللامركزية  و التوزيع العادل للثروات بين الولايات، إلى جانب إستغلال ثرواتها الطبيعية و وضع برنامج واضح للتنمية للحد من سياسة التهميش اللتي طالت ولاية جندوبة، تلك الجنة التي تُزيِّنُ « المْحَلْ ».

Share your thoughts

We write to live.

Continue Reading

Series of stories

قصر الحكومة بالإنسات | المعارضة

Avatar

Published

on

[simplicity-save-for-later]

By

يا سادة و يا مادة يدلنا و يدلكم على طريق الخير و الشهادة.
كيما نقولوا قبل كل حكاية، كي تقرا نحبك حالل مخك مش حاير و تخطف المعنى وهو طاير.
يا حسرة كي كانت أكا الأرض مسكونة و يا حسرة كي كانت حيوطها سخونة… توا في 2080 أرض الجنون المشومة ولات أرض العلم و القراية الدمدومة و ملي ولاو كبارات البلاد الكل يخرجوا من غادي صبحت قصر السلطة و الحكومة، وقرارات البلاد ولات تتاخذ من غادي و الوزرة داخلين خارجين شي عادي و اسمع يلي ماتسمعش : مقر الحكومة صبح في الإنسات و وزرة البلاد غادي قرات.

عاد فتكم بالحديث، عام 2079 تشكلت أول حكومة إنساتية و تم الموافقة عليها من طرف السلطة التشريعية.
و كيما أي حكومة ناجحة و فيها كفاءات لازم تلقا ناس فساد تحب تطيحهم و تحب تبقا من البلاد تقتات.
لوبيات البلاد المرة هاذي تلموا و عملوا في الإنسات عمارة و سماو رواحهم اسم جديد : سماو رواحهم الإدارة.
يحكيو أنو المعارضة الجديدة حبت تعمل للحكومة مكيدة وتخلي البلاد على الازدهار بعيدة أذاكا علاه سكّروا برشا مؤسسات عمومية و ولّاو يكريو فيها للحكومة بالمناسبات تقول وطيّة و طلبوا مقابل بقية المؤسسات زيادة في الشهرية.
و يقولوا زادا أنهم حاولوا يعطّلوا الوزرة في خدمتهم : ماخلاوش وزارة الطيران تصنع طيارات و تجيب طيارين باهين و ماخلاوش وزارة الروبوتات تجيب مستشهرين من الصين و حتى أكثر وزارة تشغّل في الناس قطعوا عليها الماتريال و ماخلاوهاش تكوّن المنخرطين و كل وزارة عندها حكاية و رزمة مشاكل مع هالمعارضين.

يقولوا أنو وقتها الوزرة تفاهموا برشا مرات مع المعارضة الي شعّلت في البلاد حريقة و صحّحوا معاهم عشرين وثيقة و كل مرة كانوا يخونوا الشعب إلي عطاهم الثيقة لكن العدل عمرو ما يبطى دقيقة، و يا نهار إلي يجي و يرتّح الوزرة و البلاد من هالشقيقة.

Share your thoughts

Continue Reading

Reading List


[simplicity-saved-for-later]

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press