Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 12

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 12
تسعى لأفضل نسخ نفسها، فهي مجموعة نسخ لذات الفتاة – Insat Press

À vos plumes

تسعى لأفضل نسخ نفسها، فهي مجموعة نسخ لذات الفتاة

Published

on


Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 116

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 116

Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 117

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 117

كانت واعية بكل ما يدور حولها، كانت مدركة لكل مفارقة قد تطرأ بين الظاهر والباطن، كانت تفهم ما قد يخطر ببال النفس البشرية في حين غفلة، في تعمد، في عفوية. لكنها تصمت عن كل هذا، لأن في مرجعها ثوابتا، عاهدت نفسها على ألا يمسها أحد، أو موقف از انفعال، أو حتى حبها للمقربين لها. لأنها كانت مقتنعة بأننا جميعا سواسية، وإن حالفنا الحظ قبل بعضنا البعض.
كانت واعية بأن ما يخفيه صمت أحد ما أشمل بكثير مما قد يظهره، أن كثرة ابتسامها إخفاء لألمها، أن انفعاله الفجئي لا يستحق إضفاء صفة الفجئية عليه لأنه ينتظره منذ أمد طويل، أن كره أحد ما لنفسه قد يكون اختيارا منه أكثر من كونه قدرا محتوما عليه.
إننا نحاسب على أخطائنا بحرماننا من أشياء أخرى لم تشمل مجال خطئنا، لأنه يحب العدل ويختار متى ينزل نعمته ومتى يحرمنا من أشياء نتعلق كثيرا بها، تذكيرا منه لنا أن كل شيء زائل وزائف، ما عدى النية.
وهي تخاف سوء النية أكثر من سوء الفعل.
نحن مجرد قطع ولبنات في ذاكرة بعضنا البعض، ننفعل لموقف صغير ونصمت أمدا على ما يستحق فعلا الانفعال، ولا فيصل لكل هذا غير اتسامنا بالموضوعية في تعاملنا مع أنفسنا.
كتبت ذات مرة : « الخطأ الذي يؤلمني أكثر هو الذي يصدر مني تجاهي » لكنها حينها لم تكن تستوعب بعد أن كل الأخطاء التي ترتكبها متجهة صوبها، كلها محتمة عليها.
لكنها رغم كل الذي يطرأ عليها لا تيأس.
تعلم أن الصبر قد يدوم لأربعين سنة، وقد يصاحبه مرض أو فقدان لعزيز عليها، لكنها متى تراودها هذه الأفكار، فهي لا تتشائم ولا تقصد قط السلبية، بل تذكر نفسها بذلك لتزداد حمدا، لتحاصر زلات نفسها، لتقوض أخطاءها، لتسعى لأفضل نسخ نفسها، فهي مجموعة نسخ لذات الفتاة.

 

بقلم ميساء عبيشو.

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press