Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 12

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 12
رحبة الانتخابات الرئاسية : 10 نصائح قبل اختيار مرشحكم – Insat Press

Actualités

رحبة الانتخابات الرئاسية : 10 نصائح قبل اختيار مرشحكم

Published

on


Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 116

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 116

Notice: Undefined variable: post in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 117

Notice: Trying to get property of non-object in /home/insatprecm/www/wp-content/themes/insatpress2019/amp-single.php on line 117

هذا المقال ماهواش تشجيع على انتخاب مرشح معين و ميشجعش زادا على عدم انتخاب مرشح، اما يشجع على استعمال شوية ذكاء و الابتعاد عن كل مضاهر البهامة بالنسبة لاصحاب القلوب الحساسة و الايديولوجيات المتعصبة و يا حسرة على بن علي و الجماعة اللي يخافو ربي .. انتم ما ينفع فيكم شيء نتمنى فقط نهار الانتخابات تصبحو راقدين للستة متع العشية و الا يجيكم اسهال حاد تتحصرو في بيت الراحة خلي نرتاحو منكم و من صوتكم.

ستة و عشرين مترشح يتنافسو على رئاسة الجمهورية اشكال و انواع على كل لون، و مهمة كل واحد فينا انو يختار الانسب باش يقود بلادنا ..اختيار ينجم يتحكم في مستقبلنا و مستقبل صغارنا لذا فالحكاية موش لعبة، و اللي مينتخبش لازمو يعدي الخمسة سنين الجاين ساكت لا تذمر لا بكائيات. و اليوم و في وسط المعمعة و الحملات و المناظرات حبيت نقترح عشرة نصائح بديهية قبل ما تختار مرشحك:

الاعلام ينجم ينتخب في بلاصتك

كي تحل التلفزة تلقى اعلامي شاد حبس على الفساد يحاور في واحد محكوم عليه في قضية تهرب ضريبي و جايب كرونيكور واخو عفو على قضية تحيل و ينجمو يخرجولك تونس في نهار تشبه للصومال و غدوة تولي سان فرانسيسكو، تأكد انو الاعلام عندو رأي معاك لذلك سيدي المشاهد نحبك فطن و ميتعداش عليك .. مافيها باس كي ما تنساقش ورا اللي تتفرج فيه في التلفزة منغير متخمم في الموضوع قبل.

الشعبوية و العياذ بالله

الشعبوية مرض و تقريبا الكلهم مرضى بيه و هاني باش نعطيكم العوارض متاعو : تكرير كلمة الزواولة في كل جملة و الحديث عن المنسيين و الفقراء كأنك واخذ تفويض من عندهم و تقسيم تونس الي تونسهم و تونسنا و التهميش و احنا و هوما، و غيرو من الخطابات الرنانة اللي تكون عامة مسبوقة بزغاريد و قبل و عناق و تخرج المرشح في صورة شيقفارا تونس، خاصة كي يبدا عندو خليل تونس و أمين مطيراوي و تلك المعدات الشعبوية الاخرى.

نأسف لإعلامكم انو اغلبية المترشحين اللي كي هكا راهم موش باش يردو القصرين عاصمة تونس و خالتي مباركة تحبلها وقت باش تعبي قفتها.

احسبها مليح

في كندا فما تقليد رائع في الانتخابات و الحملة هو انو بكل بساطة يجيو يسألو المرشح شنوة مشاريعك، قداش تستحق فلوس، و منين باش تجيب الفلوس. للأسف جل المرشحين يحكيو على مشاريع اقتصادية و حلول خيالية .. المرشحين هاذم و خاصة المستقلين مينجمو يعملو شيء مغير مساندة برلمانية اغلبية، و مغير ميقوللنا منين باش يجيب الفلوس وهوني نسمعو شطحات من قبيل ايقاف الديون و الثروات البترولية و غيرها مالاحلام اللي ماتجمش تتحقق.

اعمل طلة على التوارخ

العباد اللي كانت قبل سبب في تفليس المزانية، تضخيم كتلة الاجور، انتشار الارهاب، الاغتيالات و تحول تونس اللي مرتع لجماعة بو لحية اصدقاء وجدي غنيم، ما لازمهمش يخرجولنا تو ابرياء و ملائكة و حداثيين و قريب يتصور ب بيكيني و يولي انستاغرامور باش نصدقو … لااا سي علاء.

تونس ماهياش باش تولي دبي عام الجاي

نأسف لإعلامكم انو ناطحات السحاب و البنية التحتية و تطور الادارة و التعليم و الصحة و النظافة موش باش تصبح مبعد بنهار مالانتخابات تلقاهم … نبعدو شوية على الخيال، صحيح لازم برنامج طويل المدى اما نحاولو نركزو مع العباد اللي تعطي في حلول واقعية لمشاكل قريبة. و تأكدو انو دون ثورة عقليات رانا معنا وين نوصلو حتا كان يحكمنا تشرشل.

لا للزغاريد و المحفل و التراث النوفمبري و يحيا هاضاكا

تو صحيح احنا شعب نموتو على الشطيح و الطبل و الزكرة و برا اكاكا و عنا حنين غير عادي لكل ماهو قديم، و بالنسبة لينا الوضع قبل خير و قبل الفرحة و البركة و الخير و تحس تونس كانت النرويج و بن علي يسخف و غلطنا في حقو. اما اليوم كي نشوف المرشحين مصففين يقنعو في الشعب و تصويرة كلها كرامة و همّة، نرحم على والدين ثورة البرويطة.

جزار يعضم على مراقزي

لا هاكا ضحية لا هاكا بطل، كلها حسابات و كلها تخدم … المطلوب شوية ذكاء، فما عباد شدت السلطة قبل و عملت حوايج، و فما اللي معمل شيء و جاي تو يحب يبدل، و فما اللي مكانش ينجم يبدل شيء، وفما اللي يضيع في الوقت.

الوهرة الزايدة تعمل الامساك

« آه مالا اهم حاجة الوهرة و يكون هاكا مرشح بلدي و فخامة و زين » … بربي رانا ننتخبو في رئيس موش في ملك جمال تونس، نحبو انسان قريب للشعب يتكلم مغير متحس انو السينيال قص في التلفزة و ينجم أي صحافي يهنتلو و ديما يمشي و لاباس.

لا للمقلد لا للمذرّح

لا لمرشحي المجالس العليا و الاستراتيجيات العميقة طويلة المدى المنبثقة عن ابستيمولوجيا الفعل البراغماتي، لا لمرشحي الشعشوعي و السلعة المضروبة جماعة ديمقراطية سايس خوك و لا للمساواة خاتر الشعب ميتقسمش و عاداتنا و كل.

تستاهلو

الكرة عندكم كان اخترنا واحد يشرفنا و يخدم البلاد بالفعل نستاهلو الخير و التطور، كان اخترنا واحد مالحبيبات يمرمدنا و يعمل بعمايلو نستاهلو الفقر و الميزيريا و الهم.

دمتم و دامت انتخاباتكم و افراحكم و حريتكم.

Made with ❤ at INSAT - Copyrights © 2019, Insat Press