Connect with us

Orientation

كلية العلوم القانونية و الإجتماعية و السياسية بتونس، العالم الصغير

Published

on

كلية العلوم القانونية و الإجتماعية و السياسية بتونس، العالم الصغير، شنوة هي و بشنوة تتميز ..

 

معروف اسمها الjuridique، أو كلية 10 ديسمبر نسبة لمحطة المترو، و معروف إنو قرايتها صعيبة زعما علاش؟ .. على خاطر الكلية هاذي خرّجت برشا وجوه إعلامية كيما حمزة البلومي، مايا قصوري، و الكاتب حمادي الخليفي و غيرهم .. هي كلية النخبة على خاطر أغلب اللي يمشولها  هوما المتفوقين في شعبة الآداب، و لكن هذا لا يمنع انو فما طلبة متفوقين من شعب أخرى، فما الscientifique و الéconomiste.

بالنسبة لscore عمناول ( تلقاوه في الصفحة 40 من دليل التوجيه الجامعي 2018 ) :

* الإجازة الأساسية :

باكلوريا آداب 121،25

بكالوريا اقتصاد و تصرف 117

بكالوريا أخرى 141،69

* الإجازة التطبيقية :

بكالوريا آداب 104،58

بكالوريا اقتصاد و تصرف 102،21

بكالوريا أخرى : 127،94

ساحتها صغيرة برشا و الطلبة عددهم صغير، يعني تنجم تعرفهم الكل في ظرف نهارين. معروفة زادة بنظامها الصعيب، الcours على شكل محاضرات نهارين في الجمعة، و باقي الأيام حصص دروس موجهة (TD) للمنهجية، و الحضور إجباري على خاطر ثلاث غيابات تتسبب في انك ماتعديش الmatière. في الfaculté هاذي فما bureau صغير، تاخو منه cahier de TD من خلال carte de TD ( الي لازمك تحافظ عليها، كان تضيع ماعادش تنجم تاخو carte أخرى ).

ال cahier de TD فيه أسماء مراجع، مقالات و نصوص فقهية و في آخرها تمرين، و بالطبيعة لازم في حصة الدروس الموجهة التمرين اذاكا تكون عملت فيه محاولة أو على الأقل خدمت منهجية البحث. للتوضيح، المقال القانوني مختلف عن بقية أنواع المقالات، يتخدم على زوز مراحل :

– منهجية البحث وهي طريقة تساعد على جمع المعلومات

– منهجية التحرير وهي طريقة تساعد  على كتابة المقال

بالنسبة للمواد الأساسية هي ضارب 4، يحسبولك 10% من العدد على المشاركة و الحضور و التفاعل في حصة الدروس الموجهة، 20% من خلال اختبار مدته نصف ساعة على الأكثر في حصة الدروس الموجهة (ينجم يكون فجئي و على أقصى تقدير زوز فروض)، و 70% من خلال امتحان نهائي مدته ثلاث ساعات، يكون الاختبار على شكل موضوع إما نظري أو تطبيقي، و تكون مُطالب بالتحرير كاملا ( فما نقاش حالي لتغيير طريقة احتساب الأعداد بالنسبة للطلبة ).

نادية بن عيسى ©

يوم الأربعاء مخصص للأنشطة الثقافية. فما برشا نوادي : نادي الإعلام القانوني، نادي القانون و الرياضة، و غيرها .. و ديما تصير ندوات يحضرو فيها ضيوف مهمين على الصعيد الوطني ( على سبيل المثال، عمناول نتفكر نادي الرياضة و القانون استدعوا أسامة ملولي و فتحي المولدي )، بخلاف الملتقيات و الندوات اللي تقوم بيها الكلية بالشراكة مع مؤسسات أخرى للتأطير و الإعلام القانوني، باش تنجم تواكب الساحة السياسية و تكونلك فرصة انك تتكون و تاخو المعلومة كاملة من مصدرها، و هكاكا تنجم تبني رأيك الخاص بيك. مثلا في القانون الجديد حول الاتجار بالأشخاص، يصير في الكلية ندوة لدراسة القانون هذاكا، شنوة باهي فيه و شنوة ناقص ..

بالنسبة ليا أنا قريت فيها عام واحد، يعني مازلت طالبة جديدة، و كانت ليا تجربة صغيرة فيها و هي اني شاركت في مسابقة مرافعات حول القانون الأساسي عدد 58 لسنة 2017 للقضاء على العنف ضد المرأة و تحصلت على المرتبة الثالثة، بخلاف اني شاركت في تنظيم تظاهرة حول القضية الفلسطينية.

الكلية هاذي السنة احتفلت بعيد ميلادها الثلاثين، احتفال حضر فيه قدماء الكلية و الطلبة الجدد و الأستاذة كأنهم عايلة وحدة .. كل عام تتفتح السنة الدراسية فيها بمحاضرة افتتاحية، عمناول قدمها العميد عياض بن عاشور. فيها برشا اساتذة معروفين و مهمين و يعتبرو قامة في القانون أمثال قيس سعيد (اللي للأسف الشديد تقاعد السنة و كان حفل تكريمه يوم السبت 7 جويلية 2018 )، سليم اللغماني ( اللي كان مرشح لعضوية المحكمة الدستورية )، إلى جانب سلسبيل القليبي و غيرهم ..

القراية فيها كيما أي قراية، تتطلب جهد و تعب .. حفاظة بذكاء مع فهم تكون نتيجتك طيبة، و ما عندهاش علاقة بالآداب لأنها تعتبر في حد ذاتها علم مستقل بذاتو ..

إذا انت مغروم بالحقوق مرحبا بيك معانا

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
101

Share your thoughts

Opportunités

منحة للمتفوقين بالباكالوريا

Published

on

By

« Le programme d’élite » هو برنامج بعثته « La fondation BIAT pour la jeunesse » لدعم الطلبة المتفوقين في دراستهم و الدفع بهم نحو مزيد من التألق و يهدف البرنامج لبناء نخبة قادرة على النهوض بمستقبل تونس.

يتمثل برنامج المتفوقين في منحة للمنتفعين به، كما يمكنهم من : دورات تكوينية في اللغات، دورات في ريادة الأعمال و تنمية الشخصية، رحلات ثقافية و عديد الأنشطة و الفعاليات التي تدعم الطلبة في مسارهم الدراسي و تنمي طموحهم و روح المواطنة فيهم …

إنطلق برنامج « Le programme d’élite » سنة 2014 ليضم قرابة الـ 50 طالب سنويا، و يتواصل إلى السنة الحالية ليصل عدد المنتفعين به إلى حوالي 150 طالب. يفتح باب الترشحات للمتفوقين في الباكالوريا لسنة 2018 من 1 أوت إلى حدود 20 أوت عبر الموقع الإلكتروني لمؤسسة البنك العربي الدولي للشباب :

www.fondationbiat.org.tn

شروط القبول بالبرنامج هي :

    • – أن يكون المترشح من حائزي شهادة الباكالوريا بتفوق.
    • – أن يكون ناشطا في الحياة الإجتماعية و الثقافية.
  • – أن يكون له  حلم أو طموح يود تحقيقه في المستقبل.

أما عن فرز المترشحين فيتم عبر مرحلتين :

    • أولا، عبر الملفات و ذلك بدراسة الملف الذي يقدمه المترشح عبر الموقع الإلكترني لمؤسسة البنك العربي الدولي للشباب.
      • ثانيا، عبر مقابلة مع خبراء في التربية و ريادة الأعمال.
        • يمكن البرنامج منتفعيه من المشاركة في عديد الأنشطة و الفعاليات التي تكون لهم سندا في مسارهم الجامعي و تهيئهم للحياة العملية. يمكن لكل من تحصل على شهادة الباكالوريا من الترشح لبرنامج « Le programme d’élite » عبر الرابط :

للمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على الفيديوات التالية :

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
2

Share your thoughts

Continue Reading
0