Connect with us

Société

نسور قرطاج تحتل سماء الساحة الحمراء في المونديال

trikialaa

Published

on

–  » نسور قرطاج ؟ تقصد دجاج الحاكم اللي روّح بفضيحة كرويّة بعد ماتش بلجيكا ؟ « 

– لا لا … أصلا عمري لا تبّعت الكورة و حبّينا و إلا كرهنا ملّول كلّنا نعرفو اللي فرص ترشّحنا للدّور الثّاني ضئيلة كان مش معدومة.

–  » مالا علاه تكتب في أرتيكل ؟ أكهو تو الكلّها ولاّت تفتي في الكورة …. زايد الشعب التونسي ديما راكب على الحدث ! إعلام العا… « 

– بالشويّة صديقي .. شكون قال نحكي على الكورة من أصلو ؟ اليوم باش نحكيو على فخر بلادنا.. النّسور الحقيقيين ! نحكي على الجمهور التّونسي صانع الحدث، اللي حطّ شعوب العالم الكل باهتين في عقليتنا و جوّنا… اللّي نوّر وجوهنا قدّام مليون و نصف سائح أجنبي في روسيا، اللّي برهن انو المستحيل موش تونسي و أنّو واقف لبلادو لآخر دقيقة، اللّي قدّم درس في الأخلاق و في حبّ الوطن، اللّي…

–  » بربّي يزينا من اللغة الخشبيّة ! محسوب شربحنا منهم هالجمهور العظيم ؟ هوما مشاو لروسيا بلاد الحسناوات و شبعو بالتّحواس و التّفرهيد و احنا قعدنا هوني و مرضنا بالعصب في جرّة الأداء الكارثي للمنتخب. « 

– Not all heroes wear capes، أو بالأحرى الكورة موش كان في الساقين، موش هكا غنّينا 12 مليون تونسي ؟ ياخي عندك فكرة على تبعات التصويرة اللّي قدمناها على تونس في المونديال ؟ هيا سيدي نحكيو بشويّة أرقام :

بعد الهجمات متاع سوسة و باردو في 2015, عدد الليالي المقضاة في النّزل التونسية شهد إنخفاض كبير من 29 مليون ليلة سنة 2014 لمعدّل 17 مليون ليلة في 2017/2018, الشيء هذا يرجع بالأساس لتزعزع ثقة الأجانب في التّوانسة و تصويرهم كشعب رجعي و إرهابي ( خاصة انو تونس هي المصدّر الأول للإرهاب في العالم ).

النّظرة هاذي باش تتبدّل بطريقة أو بأخرى بعد الحملة الترويجيّة العفويّة اللي عملوها التّوانسة في روسيا، بالأعلام اللي رفرفت في سماء موسكو، بالشاشيّة اللي غزات أسواق فولغوغراد، بالنّشيد الرسمي و غنايات الفيراج كيف تلمّو أكثر من 15 ألف تونسي في السّاحة الحمراء ليلة 23 جوان.

نزيدك زيادة، وزارة السياحة و الصّناعات التقليديّة اغتنمت الفرصة و بعثت 24 شابّ و شابّة باش يحضرو المونديال و يقومو بالتّرويج لتونس بالتّنسيق مع وزارة الرياضة و الشباب، و كمّل قامت بتركيز 54 لوحة إشهارية في 7 مدن روسية. الجمعة اللي فاتت صرّح ممثل وزارة السياحة التونسيّة بموسكو بزيادة 50% في إستقطاب السيّاح الروس و 20% في السيّاح الأوروبييّن.

–  » إي صحيح في هاذي عندك الحق… أما خسارة خرجنا على بكري، السّاعة قريت اللي أغلب المشجعين العرب بما فيهم التّوانسة تنقّلو لمدينة سان بطرسبرج التاريخيّة باش يستغلّو الأيّمات اللي مازالتلهم في روسيا في السّياحة، الكلها سلّمت في جو المونديال بعد ضياع كل الأمل في الترشّح. « 

– أما هذا ما يمنعش أنو المشوار مازال متواصل بالنّسبة للبعض ! اليوم الجمهور برهن أنو أفضل سفير لتونس في المحافل الدوليّة: ثلّة مالشباب تدور بين المشجعين وتوزّع في مطويّات تحثّ على زيارة بلادنا بطريقة عفويّة، و البارح كيف كيف تونسي لابس مريول فيه تصاور من تونس ويدور بين الجماهير يحكيلهم على بلادنا ! خلاصة حديثنا أنّو التّونسي مهما يبدا متشائم من بلادو و يلوج على أقرب فرصة باش يخرج منها إلا أنو في قرارة نفسو مستعد يضحّي بالغالي و النّفيس على خاطرها، و كيما قال قتادة بن إدريس : بلادي وإن جارت علي عزيزة .. وأهلي وإن ضنوا علي كرام. نخلّيكم مع شويّة تصاور من مشاركة المشجعين التّوانسة في المونديال.

Ce diaporama nécessite JavaScript.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
13

Share your thoughts

Continue Reading

Actualités

un SMS pour SOS : من حملة فايسبوكية إلى مبادرة وطنية

Raed Abdelfattah

Published

on

« المفتي قدر زكاة عيد الفطر بدينار و700 مليم للفرد.
هيا يا tunisie telecom يا ooredoo يا orange تفاهمو مع جمعية sos قرى الأطفال وخرجولنا رقم موحد نبعثولو الكل بش نمنعوا الصغار الي مهددين بأنه يتم غلقها!

من فضلكم الناس الكل الي موافقة تحط الهاشتاغ على حيوطها

#un_SMS_pour_SOS »

كانت هذه الأسطر كفيلة بإثارة استحسان عدد كبير من التونسيين، الذين لم يبخلو بدعم هذه البادرة الطيبة بالنشر على حساباتهم الخاصة.

من الجدير بالذكر أن صفحة الفايسبوك « الاقتصاد بالفلاقي » كانت أول من دعا التونسيين إلى التضامن مع هذه الفكرة عبر إدراج الوسام (Hashtag) التالي  « un_SMS_pour_SOS# » عند نشر أي نص يدعم هذه البادرة. وقد ثمن كل من مفتي الجمهورية ووزارة المرأة والطفولة والمسنين هذه الحملة، داعين عموم التونسيين إلى توجيه زكاتهم إلى قرى الأطفال فاقدي السند.

كما تجدر الإشارة إلى أن تمويل الجمعية التونسية لقرى الأطفال SOS يتم بأساس عن طريق الدعم المادي الذي توفره الجمعية العالمية عبر :

– الهبات، والتي تمثل 60% من هذا الدعم

– الكفالة العالمية

هذا وتضم الجمعية العالمية 136 بلدا عضوا، وكانت قد أعلنت منذ سنة 2014 أنها سترفع الدعم بصفة جزئية عن 33 دولة بحلول سنة 2019 عبر إيقاف الهبات. و قد شمل هذا القرار البلاد التونسية  نظرا للسمعة الطيبة التي كسبتها الجمعية التونسية لقرى الأطفال SOS طيلة ال35 سنة التي استمر فيها الدعم العالمي، وباعتبار أن الاقتصاد التونسي بصدد تحقيق شيء من النمو.

وكاستجابة للحملة التي أطلقها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كان فريق عمل فقرة الماتينال بإذاعة شمس اف ام قد تكفل بالتنسيق بين جميع الأفراد المعنية عبر الاتصال بكل المتداخلين في العملية، والوضعية إلى حد الآن كما يلي :

– كافة مشغلي الاتصالات بتونس مستعدون لدعم الحملة عبر توفير رقم موحد للتبرعات والتنازل عن عمولتهم فيها.

– الهيئة الوطنية للاتصالات موافقة وجاهزة.

– الكتابة العامة لرئاسة الحكومة موافقة على المبدأ والجمعية الوطنية لقرى الأطفال تقدمت بالمطلب لدى مكتب الضبط منذ يوم أمس الموافق ل30 ماي 2019.

– العملية ستتم بتنازل الدولة والهيئة الوطنية للاتصالات عن أي أداءات على التبرعات.

– قيمة الإرسالية الواحدة ستكون دينارا.

ختاما، وفي انتظار الترخيص لانطلاق حملة التبرعات من قبل رئاسة الحكومة، تجدر الإشادة بوعي المجتمع المدني التونسي الذي ما انفك يبرهن عن تضامنه وتآزره مع جميع أطيافه في الأزمات والفترات الحرجة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

Share your thoughts

Continue Reading
0