Connect with us

Société

نسور قرطاج تحتل سماء الساحة الحمراء في المونديال

trikialaa

Published

on

–  » نسور قرطاج ؟ تقصد دجاج الحاكم اللي روّح بفضيحة كرويّة بعد ماتش بلجيكا ؟ « 

– لا لا … أصلا عمري لا تبّعت الكورة و حبّينا و إلا كرهنا ملّول كلّنا نعرفو اللي فرص ترشّحنا للدّور الثّاني ضئيلة كان مش معدومة.

–  » مالا علاه تكتب في أرتيكل ؟ أكهو تو الكلّها ولاّت تفتي في الكورة …. زايد الشعب التونسي ديما راكب على الحدث ! إعلام العا… « 

– بالشويّة صديقي .. شكون قال نحكي على الكورة من أصلو ؟ اليوم باش نحكيو على فخر بلادنا.. النّسور الحقيقيين ! نحكي على الجمهور التّونسي صانع الحدث، اللي حطّ شعوب العالم الكل باهتين في عقليتنا و جوّنا… اللّي نوّر وجوهنا قدّام مليون و نصف سائح أجنبي في روسيا، اللّي برهن انو المستحيل موش تونسي و أنّو واقف لبلادو لآخر دقيقة، اللّي قدّم درس في الأخلاق و في حبّ الوطن، اللّي…

–  » بربّي يزينا من اللغة الخشبيّة ! محسوب شربحنا منهم هالجمهور العظيم ؟ هوما مشاو لروسيا بلاد الحسناوات و شبعو بالتّحواس و التّفرهيد و احنا قعدنا هوني و مرضنا بالعصب في جرّة الأداء الكارثي للمنتخب. « 

– Not all heroes wear capes، أو بالأحرى الكورة موش كان في الساقين، موش هكا غنّينا 12 مليون تونسي ؟ ياخي عندك فكرة على تبعات التصويرة اللّي قدمناها على تونس في المونديال ؟ هيا سيدي نحكيو بشويّة أرقام :

بعد الهجمات متاع سوسة و باردو في 2015, عدد الليالي المقضاة في النّزل التونسية شهد إنخفاض كبير من 29 مليون ليلة سنة 2014 لمعدّل 17 مليون ليلة في 2017/2018, الشيء هذا يرجع بالأساس لتزعزع ثقة الأجانب في التّوانسة و تصويرهم كشعب رجعي و إرهابي ( خاصة انو تونس هي المصدّر الأول للإرهاب في العالم ).

النّظرة هاذي باش تتبدّل بطريقة أو بأخرى بعد الحملة الترويجيّة العفويّة اللي عملوها التّوانسة في روسيا، بالأعلام اللي رفرفت في سماء موسكو، بالشاشيّة اللي غزات أسواق فولغوغراد، بالنّشيد الرسمي و غنايات الفيراج كيف تلمّو أكثر من 15 ألف تونسي في السّاحة الحمراء ليلة 23 جوان.

نزيدك زيادة، وزارة السياحة و الصّناعات التقليديّة اغتنمت الفرصة و بعثت 24 شابّ و شابّة باش يحضرو المونديال و يقومو بالتّرويج لتونس بالتّنسيق مع وزارة الرياضة و الشباب، و كمّل قامت بتركيز 54 لوحة إشهارية في 7 مدن روسية. الجمعة اللي فاتت صرّح ممثل وزارة السياحة التونسيّة بموسكو بزيادة 50% في إستقطاب السيّاح الروس و 20% في السيّاح الأوروبييّن.

–  » إي صحيح في هاذي عندك الحق… أما خسارة خرجنا على بكري، السّاعة قريت اللي أغلب المشجعين العرب بما فيهم التّوانسة تنقّلو لمدينة سان بطرسبرج التاريخيّة باش يستغلّو الأيّمات اللي مازالتلهم في روسيا في السّياحة، الكلها سلّمت في جو المونديال بعد ضياع كل الأمل في الترشّح. « 

– أما هذا ما يمنعش أنو المشوار مازال متواصل بالنّسبة للبعض ! اليوم الجمهور برهن أنو أفضل سفير لتونس في المحافل الدوليّة: ثلّة مالشباب تدور بين المشجعين وتوزّع في مطويّات تحثّ على زيارة بلادنا بطريقة عفويّة، و البارح كيف كيف تونسي لابس مريول فيه تصاور من تونس ويدور بين الجماهير يحكيلهم على بلادنا ! خلاصة حديثنا أنّو التّونسي مهما يبدا متشائم من بلادو و يلوج على أقرب فرصة باش يخرج منها إلا أنو في قرارة نفسو مستعد يضحّي بالغالي و النّفيس على خاطرها، و كيما قال قتادة بن إدريس : بلادي وإن جارت علي عزيزة .. وأهلي وإن ضنوا علي كرام. نخلّيكم مع شويّة تصاور من مشاركة المشجعين التّوانسة في المونديال.

Ce diaporama nécessite JavaScript.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
13

Share your thoughts

Continue Reading

Actualités

ماهر الخليفي: من عامل يومي إلى الرئيس المدير العام لشركة أحميني

Published

on

90% من نساء الريف هنّ خارج منظومة التغطية الاجتماعية!

انطلاقا من هذا الرقم المفزع اختار الشاب « ماهر الخليفي » طريقه في ريادة الأعمال عن طريق بعثه لمنصة ذكية « أحميني » تمكن المرأة الريفية من الانتفاع بالتغطية الاجتماعية والصحية باستعمال التكنولوجيا الحديثة.

بدأت الفكرة سنة 2016 عندما اكتشفت والدة « ماهر » إصابتها بورم خبيث كان قد استفحل في جسدها لمدة ناهزت 13 سنة دون علمها.

والسؤال الذي يتوجب طرحه هاهنا : أهو غياب الوعي الصحي أم فشل استراتيجية الدولة في توفير التغطية الصحية لمواطنيها الذي تسبب في استفحال الورم بجسد والدته؟

من هنا، وضع « ماهر » خطوته الأولى في رحلته الطويلة قصد بلورة فكرته و تحسينها من أجل إيجاد حل جذري لهذه المشكلة لتنتهي رحلة البحث سنة 2018 بعد حصاد العديد من الجوائز الوطنية و العربية كأفضل مشروع اجتماعي في مسابقات مختلفة على غرار bloommasters, andi fekra, Empower Her…

تمكن هذه البرمجية من إدماج المرأة الريفية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتسهيل عملية استخلاص معلوم الانخراط في منظومة التغطية الاجتماعية حيث يتنقل فريق مبعوث من الشركة إلى كافة النساء الريفيات من أجل إسداء خدمات التسجيل والتأطير في مرحلة أولى، ويمكن بعد ذلك دفع الاشتراك عن بعد عبر الهاتف الجوال مع إمكانية التقسيط في الدفع إذ يقع تحويل الأموال في منتهى الشفافية من البريد التونسي إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS.

لاقت الفكرة استحسان الجميع مما دفع الحكومة التونسية إلى توقيع اتفاقية شراكة مع الشركة الناشئة في إطار تنفيذ « الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية » في انتظار تفعيلها سنة 2019.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الاجتماعي يهدف إلى تسجيل انخراط 500 ألف مرأة ريفية معزولة من كافة ربوع الجمهورية التونسية وضمان تغطيتهم الصحية.

حاليا، يشارك « ماهر الخليفي » باعث منصة « أحميني » في نهائيات مسابقة Arab StartUp Competition ممثلا تونس في مجال ريادة الأعمال ومنافسا شرسا لمختلف المشاريع العربية.

هكذا تحول حلم شاب بسيط من قلب ريف القيروان إلى مشروع حقيقي على أرض الواقع وأصبح مؤهلا بلا مراء ولا جدال أن يدخل حيز التنفيذ في الأيام القليلة القادمة رغم العراقيل القانونية والإدارية والاجتماعية التي تغلب عليها « ماهر » مع كافة الأفراد العاملين بالشركة بإصرار وعزم على بلوغ الهدف.

يواصل « ماهر » بعث رسالة إيجابية للشباب مؤكدا على ضرورة التحلي بروح المبادرة ومؤكدا أنّ المستحيل ليس تونسيا.

حظا موفقا « ماهر » في خوض غمار هذه التجربة و #يرحم_فطومة!

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

Share your thoughts

Continue Reading
0